حديث (9470) إنه يكون للوالدين على ولدهما دَيْن فإذا كان يوم القيامة يتعلقان به فيقول أنا ولدكما فيودان أو يتمنيان لو كان أكثر من ذلك (الطبرانى عن ابن مسعود)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (10 / 219 ، رقم 10526) . قال الهيثمى (10 / 355) : ((رواه الطبرانى عن عمرو بن مخلد عن زكريا بن يحيى الأنصارى ، ولم أعرفهما ، وبقية رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم)) . وأخرجه أيضا : أبو نعيم فى الحلية (4 / 202) ، وقال : ((تفرد برفعه يحيى وهو المعروف بابن أبى الحواجب)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عمرو بن مخلد هو : أبو عثمان عمرو بن مخلد بن إسحاق الليثى البصرى الضرير ، كذا ذكره المزى فى ترجمة شيخه عاصم بن هلال البارقى ، ولم نقف له على ترجمة مفردة ، وروى أيضا عن : بشر بن المفضل ، ويحيى بن زكريا الأنصارى ، وروى عنه : البزار ، وعبد الرحمن بن خلاد الدورقى ، وعبد الله بن أحمد بن أسيد ، له عدة أحاديث فى الطبرانى ، وحديثه قليل ، وقد أورد ابن عدى من طريقه حديثين فى ترجمة شيخه عاصم بن هلال البارقى ، وقال : إنهما غير محفوظين ، فجعل الحمل فيهما على عاصم ، دون عمرو بن مخلد ، مما يعنى أنه مأمون عنده وإلا لكان الحمل عليه أولى لكونه الأدنى . انظر : المعجم الكبير (10 / 95 ، رقم 10070) ، الكامل (5 / 233 ، ترجمة 1383) ، أخبار أصفهان (6 / 187) ، تهذيب الكمال (13 / 547 ، ترجمة 3030) .ويحيى بن زكريا هو - كما قال أبو نعيم - ابن أبى الحواجب ، وقيل : زكريا بن يحيى بن أبى الحواجب ، روى عن الأعمش والكوفيين ، وقال الدارقطنى فى العلل : ((ويحيى بن زكريا الأنصارى يقال له ابن أبى الحواجب عن الأعمش)) ، وقال الطبرانى فى الصغير : ((الكوفى نزيل البصرة)) ، وذكره ابن حبان فى الثقات ، وقال : ((قال أبو حاتم السسجستانى : ربما أخطأ)) ، وقال الدارقطنى والبيهقى : ضعيف ، وأخرج له الحاكم فى المستدرك حديثا وصححه ، ووافقه الذهبى ، وههاه الحافظ فى الدراية ، وقد عرفه الهيثمى فى موضع آخر وضعفه ، ولكن انقلب اسمه عليه هنا ، والله أعلم . انظر : المعجم الصغير (ص 70) ، الثقات (6 / 336 ، ترجمة 8003 - 7 / 608 ، ترجمة 11696) ، سنن الدارقطنى (2 / 27) ، العلل (8 / 180) ، المستدرك (2 / 275 ، رقم 2991) ، سنن البيهقى (3 / 30 ، رقم 4590) ، مجمع الزوائد (7 / 131)، الميزان (7 / 177، ترجمة 9515) ، اللسان (2 / 485 ، ترجمة 1948 - 6 / 255 ، ترجمة 899) ، الدراية (1 / 192) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (10 / 219 ، رقم 10526) . قال الهيثمى (10 / 355) : ((رواه الطبرانى عن عمرو بن مخلد عن زكريا بن يحيى الأنصارى ، ولم أعرفهما ، وبقية رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم)) . وأخرجه أيضا : أبو نعيم فى الحلية (4 / 202) ، وقال : ((تفرد برفعه يحيى وهو المعروف بابن أبى الحواجب)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عمرو بن مخلد هو : أبو عثمان عمرو بن مخلد بن إسحاق الليثى البصرى الضرير ، كذا ذكره المزى فى ترجمة شيخه عاصم بن هلال البارقى ، ولم نقف له على ترجمة مفردة ، وروى أيضا عن : بشر بن المفضل ، ويحيى بن زكريا الأنصارى ، وروى عنه : البزار ، وعبد الرحمن بن خلاد الدورقى ، وعبد الله بن أحمد بن أسيد ، له عدة أحاديث فى الطبرانى ، وحديثه قليل ، وقد أورد ابن عدى من طريقه حديثين فى ترجمة شيخه عاصم بن هلال البارقى ، وقال : إنهما غير محفوظين ، فجعل الحمل فيهما على عاصم ، دون عمرو بن مخلد ، مما يعنى أنه مأمون عنده وإلا لكان الحمل عليه أولى لكونه الأدنى . انظر : المعجم الكبير (10 / 95 ، رقم 10070) ، الكامل (5 / 233 ، ترجمة 1383) ، أخبار أصفهان (6 / 187) ، تهذيب الكمال (13 / 547 ، ترجمة 3030) .ويحيى بن زكريا هو - كما قال أبو نعيم - ابن أبى الحواجب ، وقيل : زكريا بن يحيى بن أبى الحواجب ، روى عن الأعمش والكوفيين ، وقال الدارقطنى فى العلل : ((ويحيى بن زكريا الأنصارى يقال له ابن أبى الحواجب عن الأعمش)) ، وقال الطبرانى فى الصغير : ((الكوفى نزيل البصرة)) ، وذكره ابن حبان فى الثقات ، وقال : ((قال أبو حاتم السسجستانى : ربما أخطأ)) ، وقال الدارقطنى والبيهقى : ضعيف ، وأخرج له الحاكم فى المستدرك حديثا وصححه ، ووافقه الذهبى ، وههاه الحافظ فى الدراية ، وقد عرفه الهيثمى فى موضع آخر وضعفه ، ولكن انقلب اسمه عليه هنا ، والله أعلم . انظر : المعجم الصغير (ص 70) ، الثقات (6 / 336 ، ترجمة 8003 - 7 / 608 ، ترجمة 11696) ، سنن الدارقطنى (2 / 27) ، العلل (8 / 180) ، المستدرك (2 / 275 ، رقم 2991) ، سنن البيهقى (3 / 30 ، رقم 4590) ، مجمع الزوائد (7 / 131)، الميزان (7 / 177، ترجمة 9515) ، اللسان (2 / 485 ، ترجمة 1948 - 6 / 255 ، ترجمة 899) ، الدراية (1 / 192) .