حديث (10362) أيها المَلَك ارفق بصاحبى فإنه مؤمن (ابن قانع عن الحارث بن الخزرج الأنصارى)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه ابن قانع (1 / 173) ، عنه قال : ((دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل من الأنصار فجعل يكايد بنفسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ...)) فذكره .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : ذكر الحافظُ الخزرجَ الأنصارى ، وأنه غير منسوب ، ولم يترجم للحارث ، وذكر الحافظُ ابنَ قانع فيمن أخرجوا الحديث ، ولم ينبه على أنه وقع عنده عن الحارث بن الخزرج دون ذكر أبيه ، وابن قانع إنما أخرجه فى ترجمة الحارث بن الخزرج ضمن تراجم الحارث ، فاندفع احتمال السقط أو التحريف من نسخته ، وقال ابن الأثير : ((خزرج أبو الحارث ، وفى حديثه نظر)) ، والله أعلم . انظر : أسد الغابة (2 / 133 ، ترجمة 1444) ، الإصابة (2 / 277 ، ترجمة 2251) .
وقد قال الهيثمى (2 / 326) بعد أن عزا الحديث للبزار بطرف آخر يأتى فى موضعه : ((وفيه عمرو بن شمر الجعفى ، والحارث بن الخزرج ولم أجد من ترجمهما ، وبقية رجاله رجال الصحيح)) .
فأما الحارث بن الخزرج فقد علمت أن ابن قانع ترجمه فى الصحابة ، ولم نقف على ترجمة له فى الاستيعاب ولا أسد الغابة ولا الإصابة ممن ترجموا للصحابة ، ولا وقفنا على ترجمة له فى غيره من كتب الرجال .
وأما عمرو بن شمر فشيعى يشتم الصحابة ، ويتهم بأحاديث فى الفضائل وغيرها ، ترجم له البخارى ومن بعده ، وذكر الجمهور أنه منكر الحديث ، عامة ما يرويه غير محفوظ ، واتهمه ابن حبان والحاكم وأبو نعيم وكذبه الجوزجانى . وهو الذى اختلف عليه فقيل : عن الحارث بن الخزرج به . وقيل : عنه عن أبيه الخزرج والله أعلم . انظر ترجمته : طبقات ابن سعد (6 / 380) ، التاريخ الكبير (6 / 344 ، ترجمة 2583) ، الجرح والتعديل (6 / 239 ، ترجمة 1324) ، الضعفاء للنسائى (ص 80 ، ترجمة 451) ، الجوزجانى (ص 56 ، ترجمة 44) ، العقيلى (3 / 275 ، ترجمة 1282) ، المجروحين (2 / 75 ، ترجمة 623) ، الكامل (5 / 129 ، ترجمة 1292) ، الضعفاء لأبى نعيم (ص 118 ، ترجمة 165) ، ميزان الاعتدال (5 / 324 ، ترجمة 6390) ، اللسان (4 / 366 ، ترجمة 1075) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه ابن قانع (1 / 173) ، عنه قال : ((دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل من الأنصار فجعل يكايد بنفسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ...)) فذكره .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : ذكر الحافظُ الخزرجَ الأنصارى ، وأنه غير منسوب ، ولم يترجم للحارث ، وذكر الحافظُ ابنَ قانع فيمن أخرجوا الحديث ، ولم ينبه على أنه وقع عنده عن الحارث بن الخزرج دون ذكر أبيه ، وابن قانع إنما أخرجه فى ترجمة الحارث بن الخزرج ضمن تراجم الحارث ، فاندفع احتمال السقط أو التحريف من نسخته ، وقال ابن الأثير : ((خزرج أبو الحارث ، وفى حديثه نظر)) ، والله أعلم . انظر : أسد الغابة (2 / 133 ، ترجمة 1444) ، الإصابة (2 / 277 ، ترجمة 2251) .
وقد قال الهيثمى (2 / 326) بعد أن عزا الحديث للبزار بطرف آخر يأتى فى موضعه : ((وفيه عمرو بن شمر الجعفى ، والحارث بن الخزرج ولم أجد من ترجمهما ، وبقية رجاله رجال الصحيح)) .
فأما الحارث بن الخزرج فقد علمت أن ابن قانع ترجمه فى الصحابة ، ولم نقف على ترجمة له فى الاستيعاب ولا أسد الغابة ولا الإصابة ممن ترجموا للصحابة ، ولا وقفنا على ترجمة له فى غيره من كتب الرجال .
وأما عمرو بن شمر فشيعى يشتم الصحابة ، ويتهم بأحاديث فى الفضائل وغيرها ، ترجم له البخارى ومن بعده ، وذكر الجمهور أنه منكر الحديث ، عامة ما يرويه غير محفوظ ، واتهمه ابن حبان والحاكم وأبو نعيم وكذبه الجوزجانى . وهو الذى اختلف عليه فقيل : عن الحارث بن الخزرج به . وقيل : عنه عن أبيه الخزرج والله أعلم . انظر ترجمته : طبقات ابن سعد (6 / 380) ، التاريخ الكبير (6 / 344 ، ترجمة 2583) ، الجرح والتعديل (6 / 239 ، ترجمة 1324) ، الضعفاء للنسائى (ص 80 ، ترجمة 451) ، الجوزجانى (ص 56 ، ترجمة 44) ، العقيلى (3 / 275 ، ترجمة 1282) ، المجروحين (2 / 75 ، ترجمة 623) ، الكامل (5 / 129 ، ترجمة 1292) ، الضعفاء لأبى نعيم (ص 118 ، ترجمة 165) ، ميزان الاعتدال (5 / 324 ، ترجمة 6390) ، اللسان (4 / 366 ، ترجمة 1075) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق