إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، 18 سبتمبر، 2007

134) الترجمة ثابت بن رفيع ، والفرق بينه رويفع بن ثابت وهما صحابيان رضى الله عنهما :

حديث (10132) إياكم والغلول الرجل يغشى المرأة قبل أن تقسم ثم يردها إلى المَقْسِم والرجل يلبس الثوب حتى يخلقه ثم يرده إلى المقسم أو يركب الدابة قبل أن تخمس ثم يردها إلى المقسم (البخارى فى تاريخه ، والحسن بن سفيان ، وابن منده ، وابن السكن ، وأبو نعيم فى المعرفة عن ثابت بن رفيع الأنصارى)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه البخارى (2 / 162) بصدره فقط ، ولم يسق باقيه . وأخرجه أيضًا : الطبرانى (5 / 27 ، رقم 4487) ، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4 / 213 ، رقم 2198) ، جميعا عن الحسن البصرى حدثنى ثابت . وأخرجه الديلمى (1 / 382 ، رقم 1538) ، وسماه البخارى : ثابت بن رفيع ، وسماه الثلاثة : ثابت بن رويفع .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : ثابت بن رفيع ، وقيل : ابن رويفع ، رضى الله عنه ، وهو صحابى ، أنصارى ، نزل مصر ، وكان من أمراء الفتوح ، فرق الجمهور كالبخارى وابن أبى حاتم وابن حبان وابن أبى عاصم وابن عبد البر وابن قانع والحافظ بينه وبين رويفع بن ثابت رضى الله عنه ، وهو أنصارى أيضا ، وقد نزل مصر أيضا ، وهو من أمراء الفتوح أيضا ، شارك فى فتح إفريقيا وتوفى ببرقة . وذهب أبو حاتم والطبرانى إلى أنهما واحد ، فقال أبو حاتم : ((هذا الرجل عندى شامى وهو عندى رويفع بن ثابت والحديث حديث شامى)) ، وقال ابن عبد البر فى ترجمة ثابت : ((سكن البصرة ثم سكن مصر حدث عنه الحسن البصرى وأهل الشام)) . وأخرج الطبرانى حديثهما تحت مسند واحد مسند رويفع بن ثابت ، ولعله الراجح فإن الحديث مروى عن رويفع من وجوه أخرى ، فراجع أطراف الحديث ، وعامة من روى عن رويفع شاميون ومصريون والله أعلم . انظر ترجمة ثابت بن رفيع : التاريخ الكبير (2 / 162 ، ترجمة 2060) ، الجرح والتعديل (2 / 451 ، ترجمة 1815) ، الثقات (3 / 45 ، ترجمة 153) ، الآحاد والمثانى (4 / 213 ، ترجمة 663) ، معجم الصحابة لابن قانع (1 / 129 ، ترجمة 134) ، الاستيعاب (1 / 206) ، الإصابة (1 / 387 ، ترجمة 884) . وانظر ترجمة رويفع بن ثابت : التاريخ الكبير (3 / 338 ، ترجمة 1147) ، الجرح والتعديل (3 / 520 ، ترجمة 2345) ، الثقات (3 / 126 ، ترجمة 422) ، الآحاد والمثانى (4 / 209 ، ترجمة 661) ، معجم الصحابة (1 / 216 ، ترجمة 247) ، الاستيعاب (2 / 504 ، ترجمة 788) ، الإصابة (2 / 501 ، ترجمة 2701) ، تهذيب الكمال (9 / 254 ، ترجمة 1939) .

ابحث

Google