حديث (10108) إياكم والحُمْرَة فإنها أحب الزينة إلى الشيطان (الطبرانى عن عمران بن حصين . ابن عساكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن رافع . ابن جرير عن قتادة مرسلاً)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عمران : أخرجه الطبرانى (18 / 148 ، رقم 317 ) به ، و (رقم 318) بنحوه . قال الهيثمى (5 / 130) : ((رواه الطبرانى بإسنادين فى أحدهما يعقوب بن خالد بن نجيح البكرى العبدى ولم أعرفه ، وفى الآخر بكر بن محمد ... وبقية رجالهما ثقات)) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (1 / 386 ، رقم 1555) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قوله ((وبقية رجالهما ثقات)) ليس كذلك فيعقوب وبكر رويا الحديث عن سعيد ، وهو ابن بشير الأزدى ، أحد الضعفاء وهو علة هذا الحديث كما سيأتى ، وعنهما محمد بن عمر بن على المقدمى ، وهو ثقة ، فأما يعقوب فلم يتيسر لنا الوقوف على ترجمته ولا ذكر له فيما بين أيدينا من مصادر إلا فى هذا الحديث . وبكر بن محمد أظنه بكر بن مضر بن محمد بن حكيم المصرى ، نُسب إلى جده ، وقد ذكر المزى روايته عن سعيد بن بشير الأزدى ، وبكر بن مضر ثقة ثبت من رجال الشيخين . والله أعلم . انظر : تهذيب الكمال (4 / 227 ، ترجمة 756) ، تهذيب التهذيب (1 / 427 ، ترجمة 899) ، التقريب (ص 127، ترجمة 751) .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عبد الرحمن بن يزيد بن رافع : أخرجه أيضًا : ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5 / 264 ، رقم 2789) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عبد الرحمن بن يزيد بن رافع مختلف فى صحبته ، انظر : الإصابة (4 / 367 ، ترجمة 5222) .
ومدار حديث عمران وعبد الرحمن بن يزيد على سعيد - وهو ابن بشير الأزدى على ما ذكر الحافظ - عن قتادة عن الحسن ، وقد اختلف الرواة عن سعيد هذا عليه فقال يعقوب بن خالد وبكر بن محمد عنه عن قتادة عن الحسن عن عمران على ما أخرجه الطبرانى ، وقال محمد بن بلال عنه عن قتادة عن الحسن عن عبد الرحمن بن يزيد ، وقال يزيد بن زريع عنه عن قتادة مرسلا كما سيأتى . وسعيد بن بشير هذا مختلف فيه ، ضعفه غير واحد وتكلموا فى حفظه خاصة فى حديثه عن قتادة ، فقال الساجى : ((حَدَّث عن قتادة بمناكير)) . وقال ابن حبان : ((كان ردىء الحفظ فاحش الخطأ ، يروى عن قتادة ما لا يتابع عليه)) . انظر : المجروحين (1 / 319 ، ترجمة 392) ، تهذيب الكمال (10 / 356 ، ترجمة 2244) ، تهذيب التهذيب (4 / 10 ، ترجمة 11) ، التقريب (ص 234 ، ترجمة 2276) والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث قتادة المرسل : أخرجه ابن جرير فى التفسير (25 / 71) من طريق بشر (يعنى ابن معاذ العقدى) عن يزيد (وهو ابن زريع) عن سعيد عن قتادة مرسلا ، ويزيد هذا ثقة ثبت من رجال الشيخين . انظر : تهذيب الكمال (32 / 124 ، ترجمة 6987) .
وقد أخرجه ابن قتيبة فى غريبه (3 / 683) من وجه آخر عن الحسن مرسلا بلفظ : ((الحمرة من زينة الشيطان والشيطان يحِب الحمرة)) .
وانظر وجوها أخرى من الاختلاف فى هذا الحديث تحت طرف : ((إن الشيطان يحب الحمرة)) .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عمران : أخرجه الطبرانى (18 / 148 ، رقم 317 ) به ، و (رقم 318) بنحوه . قال الهيثمى (5 / 130) : ((رواه الطبرانى بإسنادين فى أحدهما يعقوب بن خالد بن نجيح البكرى العبدى ولم أعرفه ، وفى الآخر بكر بن محمد ... وبقية رجالهما ثقات)) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (1 / 386 ، رقم 1555) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قوله ((وبقية رجالهما ثقات)) ليس كذلك فيعقوب وبكر رويا الحديث عن سعيد ، وهو ابن بشير الأزدى ، أحد الضعفاء وهو علة هذا الحديث كما سيأتى ، وعنهما محمد بن عمر بن على المقدمى ، وهو ثقة ، فأما يعقوب فلم يتيسر لنا الوقوف على ترجمته ولا ذكر له فيما بين أيدينا من مصادر إلا فى هذا الحديث . وبكر بن محمد أظنه بكر بن مضر بن محمد بن حكيم المصرى ، نُسب إلى جده ، وقد ذكر المزى روايته عن سعيد بن بشير الأزدى ، وبكر بن مضر ثقة ثبت من رجال الشيخين . والله أعلم . انظر : تهذيب الكمال (4 / 227 ، ترجمة 756) ، تهذيب التهذيب (1 / 427 ، ترجمة 899) ، التقريب (ص 127، ترجمة 751) .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عبد الرحمن بن يزيد بن رافع : أخرجه أيضًا : ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5 / 264 ، رقم 2789) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عبد الرحمن بن يزيد بن رافع مختلف فى صحبته ، انظر : الإصابة (4 / 367 ، ترجمة 5222) .
ومدار حديث عمران وعبد الرحمن بن يزيد على سعيد - وهو ابن بشير الأزدى على ما ذكر الحافظ - عن قتادة عن الحسن ، وقد اختلف الرواة عن سعيد هذا عليه فقال يعقوب بن خالد وبكر بن محمد عنه عن قتادة عن الحسن عن عمران على ما أخرجه الطبرانى ، وقال محمد بن بلال عنه عن قتادة عن الحسن عن عبد الرحمن بن يزيد ، وقال يزيد بن زريع عنه عن قتادة مرسلا كما سيأتى . وسعيد بن بشير هذا مختلف فيه ، ضعفه غير واحد وتكلموا فى حفظه خاصة فى حديثه عن قتادة ، فقال الساجى : ((حَدَّث عن قتادة بمناكير)) . وقال ابن حبان : ((كان ردىء الحفظ فاحش الخطأ ، يروى عن قتادة ما لا يتابع عليه)) . انظر : المجروحين (1 / 319 ، ترجمة 392) ، تهذيب الكمال (10 / 356 ، ترجمة 2244) ، تهذيب التهذيب (4 / 10 ، ترجمة 11) ، التقريب (ص 234 ، ترجمة 2276) والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث قتادة المرسل : أخرجه ابن جرير فى التفسير (25 / 71) من طريق بشر (يعنى ابن معاذ العقدى) عن يزيد (وهو ابن زريع) عن سعيد عن قتادة مرسلا ، ويزيد هذا ثقة ثبت من رجال الشيخين . انظر : تهذيب الكمال (32 / 124 ، ترجمة 6987) .
وقد أخرجه ابن قتيبة فى غريبه (3 / 683) من وجه آخر عن الحسن مرسلا بلفظ : ((الحمرة من زينة الشيطان والشيطان يحِب الحمرة)) .
وانظر وجوها أخرى من الاختلاف فى هذا الحديث تحت طرف : ((إن الشيطان يحب الحمرة)) .