إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٧

133) التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (10108) إياكم والحُمْرَة فإنها أحب الزينة إلى الشيطان (الطبرانى عن عمران بن حصين . ابن عساكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن رافع . ابن جرير عن قتادة مرسلاً)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عمران : أخرجه الطبرانى (18 / 148 ، رقم 317 ) به ، و (رقم 318) بنحوه . قال الهيثمى (5 / 130) : ((رواه الطبرانى بإسنادين فى أحدهما يعقوب بن خالد بن نجيح البكرى العبدى ولم أعرفه ، وفى الآخر بكر بن محمد ... وبقية رجالهما ثقات)) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (1 / 386 ، رقم 1555) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قوله ((وبقية رجالهما ثقات)) ليس كذلك فيعقوب وبكر رويا الحديث عن سعيد ، وهو ابن بشير الأزدى ، أحد الضعفاء وهو علة هذا الحديث كما سيأتى ، وعنهما محمد بن عمر بن على المقدمى ، وهو ثقة ، فأما يعقوب فلم يتيسر لنا الوقوف على ترجمته ولا ذكر له فيما بين أيدينا من مصادر إلا فى هذا الحديث . وبكر بن محمد أظنه بكر بن مضر بن محمد بن حكيم المصرى ، نُسب إلى جده ، وقد ذكر المزى روايته عن سعيد بن بشير الأزدى ، وبكر بن مضر ثقة ثبت من رجال الشيخين . والله أعلم . انظر : تهذيب الكمال (4 / 227 ، ترجمة 756) ، تهذيب التهذيب (1 / 427 ، ترجمة 899) ، التقريب (ص 127، ترجمة 751) .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عبد الرحمن بن يزيد بن رافع : أخرجه أيضًا : ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5 / 264 ، رقم 2789) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عبد الرحمن بن يزيد بن رافع مختلف فى صحبته ، انظر : الإصابة (4 / 367 ، ترجمة 5222) .
ومدار حديث عمران وعبد الرحمن بن يزيد على سعيد - وهو ابن بشير الأزدى على ما ذكر الحافظ - عن قتادة عن الحسن ، وقد اختلف الرواة عن سعيد هذا عليه فقال يعقوب بن خالد وبكر بن محمد عنه عن قتادة عن الحسن عن عمران على ما أخرجه الطبرانى ، وقال محمد بن بلال عنه عن قتادة عن الحسن عن عبد الرحمن بن يزيد ، وقال يزيد بن زريع عنه عن قتادة مرسلا كما سيأتى . وسعيد بن بشير هذا مختلف فيه ، ضعفه غير واحد وتكلموا فى حفظه خاصة فى حديثه عن قتادة ، فقال الساجى : ((حَدَّث عن قتادة بمناكير)) . وقال ابن حبان : ((كان ردىء الحفظ فاحش الخطأ ، يروى عن قتادة ما لا يتابع عليه)) . انظر : المجروحين (1 / 319 ، ترجمة 392) ، تهذيب الكمال (10 / 356 ، ترجمة 2244) ، تهذيب التهذيب (4 / 10 ، ترجمة 11) ، التقريب (ص 234 ، ترجمة 2276) والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث قتادة المرسل : أخرجه ابن جرير فى التفسير (25 / 71) من طريق بشر (يعنى ابن معاذ العقدى) عن يزيد (وهو ابن زريع) عن سعيد عن قتادة مرسلا ، ويزيد هذا ثقة ثبت من رجال الشيخين . انظر : تهذيب الكمال (32 / 124 ، ترجمة 6987) .
وقد أخرجه ابن قتيبة فى غريبه (3 / 683) من وجه آخر عن الحسن مرسلا بلفظ : ((الحمرة من زينة الشيطان والشيطان يحِب الحمرة)) .
وانظر وجوها أخرى من الاختلاف فى هذا الحديث تحت طرف : ((إن الشيطان يحب الحمرة)) .

ابحث

Google