إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الأحد، ٢٣ سبتمبر ٢٠٠٧

143) الترجمة لعبد الله بن جراد عم يعلى بن الأشدق ، وفيه تعقب على الحافظ :

حديث (10439) الآمر بالمعروف كفاعله (الديلمى عن عبد الله بن جراد)
------------------------------------------------------
التخريج
قال المناوى (3 / 166) : ((فيه عمر بن إسماعيل بن مجالد ، أورده الذهبى فى الضعفاء ، وقال : قال النسائى والدارقطنى : متروك ، عن يعلى بن الأشدق ، قال البخارى وغيره : لا يكتب حديثه)) . انظر ترجمة عمر بن إسماعيل : المغنى (2 / 462 ، ترجمة 423) ، التهذيب (21 / 274 ، ترجمة 4203) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أما يعلى بن الأشدق قال ابن عدى ونقله الذهبى والحافظ : ((روى عن عمه عبد الله بن جراد وزعم أن لعمه صحبة فذكر أحاديث كثيرة منكرة وهو وعمه غير معروفين)) .
وعبد الله بن جراد عم يعلى فرق البخارى - على ما ذكر الحافظ - بينه وبين عبد الله بن جراد العامرى فهذا صحابى ، وعم يعلى قال البخارى : ((واه ذاهب الحديث ولم يثبت حديثه)) ، حتى إن الذهبى ترجم له فى الميزان فقطع بأنه ليس بصحابى ، وقال : ((عبد الله بن جراد مجهول لا يصح خبره لأنه من رواية يعلى بن الأشدق الكذاب)) ، وتعقبه الحافظ فقال : ((وما أدرى لم ذكره ولم لا اكتفى بذكر يعلى على قاعدته من أنه لا يذكر الصحابة لأن الضعف إنما جاء فى أحاديثهم من قبل الرواة عنهم)) . قلنا : أفاد ذكره الجزم عنده بعدم صحبته ، وإن لم يكن على شرط الميزان . ونقل الزيعلى والحافظ عن ابن الجوزى وأقراه قوله : ((نسخة يعلى بن الأشدق عن عبد الله بن جراد نسخة باطلة أو موضوعة)) والله أعلم . انظر : الاستيعاب (3 / 880 ، ترجمة 1487) ، الإصابة (4 / 39 ، ترجمة 4591) ، ميزان الاعتدال (4 / 71 ، ترجمة 4247) ، اللسان (3 / 266 ، ترجمة 1139) ، نصب الراية (2 / 440) ، التلخيص الحبير (4 / 185) . وانظر ترجمة يعلى بن الأشدق : الميزان (7 / 284 ، ترجمة 9842) ، اللسان (6 / 312 ، ترجمة 1125) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google