إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الأحد، 23 سبتمبر، 2007

148) متابعة الحافظ الهيثمى على عدم معرفة رجال إسناد حديث عند الطبرانى :

حديث (10491) الأزد منى وأنا منهم أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا (أبو نعيم ، والطبرانى عن بشر بن عصمة ، ويقال ابن عطية الليثى ، قال المناوى : فقال معاوية إنما قال ذلك لقريش فقال بشر أفأكذب على رسول الله لو كذبت عليه جعلتها لقومى)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (2 / 38 ، رقم 1217) . قال الهيثمى (10 / 50) : ((فيه من لم أعرفهم)) . وقال الحافظ فى الإصابة (1 / 301 ، ترجمة 668 بشر بن عصمة الليثى) : ((فى إسناده ضعف ، وقد روى عن مجاهد بإسناد آخر فقال : عن بشر بن عطية)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : رواه الطبرانى من طريق سليمان بن أحمد الواسطى ثنا جرير بن القاسم حدثنا مجاعة بن محصن العبدى عن عبيد بن حصين به ، سليمان بن أحمد الواسطى ، اتهمه البخارى فقال : فيه نظر . وقال ابن حبان : يغرب . وقال العقيلى : له غير حديث لا يتابع عليه . ومن فوق سليمان لم نقف لهم على تراجم* فيصدق عليهم كلام الهيثمى رحمه الله تعالى . انظر ترجمة سليمان : التاريخ الكبير (4 / 3 ، ترجمة 1757) ، الثقات (8 / 276 ، ترجمة 13426) ، العقيلى (2 / 122 ، ترجمة 600) . والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google