حديث (10058) أى الناس أعظم حقًّا على المرأة قال زوجها قلت أى الناس أعظم حقًّا على الرجل قال أمه (البزار عن عائشة) [المناوى]
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (4 / 309) . قال الهيثمى : ((فيه أبو عتبة ولم يحدث عنه غير مسعر ، وبقية رجاله رجال الصحيح)) . وأخرجه أيضًا : النسائى فى الكبرى (5 / 363 ، رقم 9148) ، والحاكم (4 / 167 ، 193 ، رقم 7244 ، 7338) وصححه .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أبو عتبة شيخ مسعر ، روى عن عائشة ، واختلف عليه فيه ، فتارة يقول : عن السيدة عائشة رضى الله عنها ، وتارة يقول : عن رجل عنها ، وقد قال فيه أبو حاتم : ((لا يدرى من هو ولا يعرف)) ، وقال الذهبى : ((فيه جهالة)) . وقال الحافظ فى التقريب : ((مجهول)) ، وإن كان فى التهذيب قد زاد على ما ذكره المزى أن الحاكم أخرج حديثه فى المستدرك ، ليفيد أن الحاكم صحح حديثه . والله أعلم . انظر : الجرح والتعديل (9 / 412 ، ترجمة 2005) ، تهذيب الكمال (34 / 66 ، ترجمة 7500) ، تهذيب التهذيب (12 / 180 ، ترجمة 773) ، التقريب (ص 657 ، ترجمة 8236) ، ميزان الاعتدال (7 / 397 ، ترجمة 10408) ، اللسان (7 / 473 ، ترجمة 5575) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (4 / 309) . قال الهيثمى : ((فيه أبو عتبة ولم يحدث عنه غير مسعر ، وبقية رجاله رجال الصحيح)) . وأخرجه أيضًا : النسائى فى الكبرى (5 / 363 ، رقم 9148) ، والحاكم (4 / 167 ، 193 ، رقم 7244 ، 7338) وصححه .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أبو عتبة شيخ مسعر ، روى عن عائشة ، واختلف عليه فيه ، فتارة يقول : عن السيدة عائشة رضى الله عنها ، وتارة يقول : عن رجل عنها ، وقد قال فيه أبو حاتم : ((لا يدرى من هو ولا يعرف)) ، وقال الذهبى : ((فيه جهالة)) . وقال الحافظ فى التقريب : ((مجهول)) ، وإن كان فى التهذيب قد زاد على ما ذكره المزى أن الحاكم أخرج حديثه فى المستدرك ، ليفيد أن الحاكم صحح حديثه . والله أعلم . انظر : الجرح والتعديل (9 / 412 ، ترجمة 2005) ، تهذيب الكمال (34 / 66 ، ترجمة 7500) ، تهذيب التهذيب (12 / 180 ، ترجمة 773) ، التقريب (ص 657 ، ترجمة 8236) ، ميزان الاعتدال (7 / 397 ، ترجمة 10408) ، اللسان (7 / 473 ، ترجمة 5575) .