حديث (10230) أيما امرئ اقتطع حق امرئ مسلم بيمين كاذبة كانت له نكتة سوداء من نفاق فى قلبه لا يغيرها شىء إلى يوم القيامة (الحسن بن سفيان ، واللخمى ، وبقى بن مخلد ، وأبو أحمد الحاكم فى الكنى ، والبغوى ، والباوردى ، وابن قانع ، والطبرانى ، وأبو نعيم ، والحاكم ، والضياء عن ثعلبة بن عبد الله الأنصارى ويقال اسمه ثعلبة بن سهيل)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه ابن قانع (1 / 121) ، والطبرانى (1 / 275 ، رقم 801) و (2 / 85 ، رقم 1383) ، والحاكم (4 / 327 ، رقم 7800) ، وقال : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبى . وأخرجه أيضًا : الحارث كما فى بغية الباحث (1 / 515 ، رقم 457) ، والديلمى (3 / 605 ، رقم 5898) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أخرجه الطبرانى فى الموضع الأول تحت ترجمة أبى أمامة الحارثى ذهابا منه إلى أن ثعلبة بن عبد الله هو أبو أمامة الحارثى ، وقد وافقه على ذلك بعض الأئمة رحمة الله على الجميع . ثم أخرجه فى الموضع الثانى تحت ترجمة ثعلبة أبى عبد الله الأنصارى . وقد وقع فى إسناد الحاكم : ((... ثنا عبد الحميد بن جعفر ثنا عبد الله بن ثعلبة أنه أتى عبد الرحمن بن كعب بن مالك ... وهو أعمى يقاد قال : فسلمت عليه فقال من هذا قلت عبد الله بن ثعلبة قال أخو بنى حارثة قلت نعم وختن جهينة قلت نعم ...)) ، فهذا نص على أنه حارثى ، وهو يساعد الطبرانى على ما ذهب إليه .
ورجح الحافظ أن ثعلبة غير أبى أمامة الحارثى فقال: ((وقد جزم بأنه غيره البغوى وابن أبى حاتم وابن شاهين وغير واحد ممن ألف فى الصحابة وبين الحديثين مغايرة فى المتن والإسناد فيحتمل أن يكون غيره ، وبالمغايرة جزم أبو حاتم وغيره)) ، وقد تناثر أطراف الكلام على الخلاف فيه على عدة تراجم ، انظر : الإصابة (1 / 404 ، ترجمة 942 ، 943 ، 1 / 408 ، ترجمة 956 ، 4 / 31 ، 32 ، ترجمة 4579 ، 4580 ، 7 / 19 ، ترجمة 9532) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه ابن قانع (1 / 121) ، والطبرانى (1 / 275 ، رقم 801) و (2 / 85 ، رقم 1383) ، والحاكم (4 / 327 ، رقم 7800) ، وقال : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبى . وأخرجه أيضًا : الحارث كما فى بغية الباحث (1 / 515 ، رقم 457) ، والديلمى (3 / 605 ، رقم 5898) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أخرجه الطبرانى فى الموضع الأول تحت ترجمة أبى أمامة الحارثى ذهابا منه إلى أن ثعلبة بن عبد الله هو أبو أمامة الحارثى ، وقد وافقه على ذلك بعض الأئمة رحمة الله على الجميع . ثم أخرجه فى الموضع الثانى تحت ترجمة ثعلبة أبى عبد الله الأنصارى . وقد وقع فى إسناد الحاكم : ((... ثنا عبد الحميد بن جعفر ثنا عبد الله بن ثعلبة أنه أتى عبد الرحمن بن كعب بن مالك ... وهو أعمى يقاد قال : فسلمت عليه فقال من هذا قلت عبد الله بن ثعلبة قال أخو بنى حارثة قلت نعم وختن جهينة قلت نعم ...)) ، فهذا نص على أنه حارثى ، وهو يساعد الطبرانى على ما ذهب إليه .
ورجح الحافظ أن ثعلبة غير أبى أمامة الحارثى فقال: ((وقد جزم بأنه غيره البغوى وابن أبى حاتم وابن شاهين وغير واحد ممن ألف فى الصحابة وبين الحديثين مغايرة فى المتن والإسناد فيحتمل أن يكون غيره ، وبالمغايرة جزم أبو حاتم وغيره)) ، وقد تناثر أطراف الكلام على الخلاف فيه على عدة تراجم ، انظر : الإصابة (1 / 404 ، ترجمة 942 ، 943 ، 1 / 408 ، ترجمة 956 ، 4 / 31 ، 32 ، ترجمة 4579 ، 4580 ، 7 / 19 ، ترجمة 9532) .