إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، ٧ سبتمبر ٢٠٠٧

1) التعقب على الحافظ السيوطى :

حديث (2438) إذا فسا أحدكم فى الصلاة فلينصرف فليتوضأ وليعد الصلاة ولا تأتوا النساء فى أعجازهن فإن الله لا يستحيى من الحق (أحمد ، وأبو داود ، والترمذى وقال : حسن ، والنسائى ، وابن حبان ، والطبرانى ، والبيهقى عن على بن طلق قال البخارى : ولا أعرف له غيره)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (1 / 86 ، رقم 655) ، وأبو داود 1 / 53 ، رقم 205) ، والترمذى (3 / 468 ، رقم 1164) وقال : حسن ، والنسائى فى الكبرى (5 / 325 ، رقم 9026) ، وابن حبان (9 / 515 ، رقم 4201) ، والبيهقى (2 / 255 ، رقم 3197) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : ولم نقف عليه فى مسند أحمد من حديث على بن طلق ، وإنما أورده الإمام أحمد فى مسند على بن أبى طالب ، وقد قال ابن كثير فى التفسير (1 / 264) : ومن الناس من يورد هذا الحديث فى مسند على بن أبى طالب كما وقع فى مسند الإمام أحمد بن حنبل والصحيح أنه على بن طلق . وأورده الحافظ فى إتحاف المهرة (11 / 626 ، عقب رقم 14760) فى مسند على بن أبى طالب ، وقال : الذى يتبادر إلى ذهنى أن عليًّا راوى هذا الحديث هو على بن طلق الحنفى فإن الراوى عنه حنفى أيضًا ، والحديث معروف من طريقه ، ولكن كذا وجدته فى مسند على بن أبى طالب .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google