إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، 7 سبتمبر، 2007

15) فى التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (4605) ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن نمت قل اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لى جارًا من شر جميع الجن والإنس وأن يفرُط علىّ أحد منهم وأن لا يؤذينى عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك (ابن سعد ، والطبرانى عن خالد بن الوليد قال : كنت آَرَقُ من الليل فقال لى النبى صلى الله عليه وسلم ... فذكره)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الكبير (4 / 115 ، رقم 3839) . وأخرجه أيضا : فى الصغير (2 / 177 ، رقم 984) ، وابن أبى شيبة (6 / 80 ، رقم 29623) . قال المنذرى (2 / 303) : رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وإسناده جيد إلا أن عبد الرحمن بن سابط لم يسمع من خالد ورواه الترمذى من حديث بريدة بإسناد فيه ضعف . وقال الهيثمى (10 / 126) : رواه الطبرانى فى الأوسط ورجاله رجال الصحيح إلا أن عبد الرحمن بن سابط لم يسمع من خالد بن الوليد ، ورواه فى الكبير بسند ضعيف .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : لم نقف على موضعه من الأوسط ، وكلام الهيثمى يوهم أنه رواه فى المعجم الكبير من وجه آخر غير طريق ابن سابط ، وليس كذلك ، بل أسنده فى الكبير والصغير من طريق ابن سابط .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google