إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، ٨ سبتمبر ٢٠٠٧

55) التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (9005) إن يوم الجمعة وليلة الجمعة أربعة وعشرون ساعة ليس منها ساعة إلا ولله فيها ستمائة عتيق من النار كلهم قد استوجب النار (أبو يعلى عن أنس)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أبو يعلى (6 / 201 ، رقم 3484) .قال الهيثمى (2 / 165) : ((فيه عبد الصمد بن أبى خداش عن عوام البصرى ولم أجد من ترجمهما)) . وأخرجه أيضًا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1 / 462 ، رقم 791) ، وقال : هذا حديث لا يصح .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عوام البصرى نسبه ابن الجوزى فى روايته فقال : ((العوام بن عبد الغفار البصرى)) ، وقد سمع من التابعين ، وقد تركه الأزدى ، حكى عنه ذلك ابن الجوزى والذهبى والحافظ ولم يتعقبوه ، ولا زادوا فى ترجمته على ذلك . انظر : الضعفاء لابن الجوزى (2 / 236 ، ترجمة 2624) ، المغنى (2 / 494 ، ترجمة 4767) ، الميزان (5 / 366 ، ترجمة 6528) ، اللسان (4 / 385 ، ترجمة 1163) .
أما عبد الصمد بن أبى خداش : فالذى وقع فى سياق أبى يعلى كما فى المطبوع منه ، قال أبو يعلى : حدثنا عبد الله بن عبد الصمد حدثنا أبى عبد الصمد بن على عن عوام البصرى ، ووالد عبد الله بن عبد الصمد هو : عبد الصمد بن أبى خداش ، لم نقف على ترجمته أيضا ، وله ذكر فى شيوخ ابنه عبد الله بالتهذيب ، وما وقع فى أبى يعلى ((عبد الصمد بن على)) لا أدرى أهو تحريف أم اسم أبى خداش ، على أن ابن الجوزى رواه من طريق عبد الله بن عبد الصمد عن العوام بن عبد الغفار فلم يذكر أبا عبد الصمد . والله أعلم .

ابحث

Google