إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، ٨ سبتمبر ٢٠٠٧

68) فى الكلام على أحمد بن محمد بن نافع الطحان شيخ الطبرانى :

حديث (9351) إنه إن يخرج الدجال عليكم وأنا فيكم يكفكم الله بى وإن يخرج بعد أن أموت يكفيكموه بالصالحين ما من نبى إلا وقد حذره أمته وإنى أحذركموه إنه أعور وإن الله ليس بأعور ألا إن المسيح الدجال كأن عينه عنبة طافية (الطبرانى عن أم سلمة) [المناوى]

------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (23 / 268 ، رقم 569) ، قال الهيثمى (7 / 351) : ((رجاله ثقات إلا أن شيخ الطبرانى أحمد بن محمد بن نافع الطحان ، لم أعرفه)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : لم يتيسر لنا ترجمته أيضا فيما بين أيدينا من مصادر ، نعم أكثر الطبرانى عنه فروى عنه فى أزيد من ثلاثين موضعا من مصنفاته ، وعامة ما رواه عنه عن أحمد بن صالح المصرى الحافظ الثقة ، وذكره الذهبى فى وفيات سنة (296 هـ) من السير (13 / 578) ، ولم يترجمه ، لكن أخرج له أبو نعيم الأصفهانى فى المستخرج على مسلم (3 / 184 ، رقم 2503) حديثا من رواية الطبرانى عنه ، فكأنه على شرط الصحيح عنده .

ابحث

Google