إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، ٧ سبتمبر ٢٠٠٧

7) التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (4073) أفضل الصدقة سقى الماء (أحمد ، وأبو داود ، والنسائى ، وابن خزيمة ، وابن حبان، وابن ماجه ، والطبرانى ، والحاكم ، والبيهقى عن سعد بن عُبَادَةَ . الشيرازى فى الألقاب ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث سعد بن عُبادة : أخرجه أحمد (5 / 284 ، رقم22512) ، وأبو داود (2 / 129 ، رقم 1679) ، والنسائى (6 / 254 ، رقم 3664) ، وابن خزيمة (4 / 123 رقم 2497) ، وابن حبان (8 / 135 ، رقم 3348) ، وابن ماجه (2 / 1214 ، رقم 3684) ، والطبرانى (6 / 20 ، رقم 5379) ، والحاكم (1 / 574 ، رقم 1511) ، والبيهقى (4 / 185 ، رقم 7593) .
حديث ابن عباس : أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3 / 221 ، رقم 3380) . وأخرجه أيضاً : أبو يعلى (5 / 77 ، رقم 2673)، والطبرانى فى الأوسط (1 / 302 ، رقم 1011) . قال الهيثمى (3 / 131) : ((فيه موسى بن المغيرة ، وهو مجهول)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : وقع غير منسوب فى رواية الأوسط ، ونسبه أبو يعلى فى مسنده ، وشيخه أبو موسى الصفار مجهول أيضا ، انظر ترجمتيهما على التوالى : الجرح والتعديل (8 / 163 ، ترجمة 720 - 9 / 438 ، ترجمة 2201) ، المغنى (2 / 687 ، ترجمة 6530 - 2 / 810 ، ترجمة 7761) ، الميزان (6 / 564 ، ترجمة 8936 - 7 / 433 ، ترجمة 10659) ، اللسان (6 / 132 ، ترجمة 453 - 7 / 112 ، ترجمة 1221) .والحديث محفوظ من طريقهما ، لكن موسى نسبه فى شعب الإيمان فقال : موسى بن عبد العزيز ، فإن لم يكن تصحيفا أو خطأ من الطابع ، فيبعد حمله على موسى بن عبد العزيز أبى شعيب القِنْبارى ، انظر ترجمته : تهذيب الكمال (29 / 101 ، ترجمة 6279) ، وتهذيب التهذيب (10 / 318 ، ترجمة 635) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google