إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، ٧ سبتمبر ٢٠٠٧

11) فى التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (4304) أَقِيلُوا ذَوِى الْهَيْئَاتِ زلاتهم (الدارقطنى فى الأفراد ، والخطيب عن ابن مسعود . الحاكم فى الكنى عن أنس . ابن حبان ، والبيهقى ، والعسكرى فى الأمثال عن عائشة)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عبد الله بن مسعود : أخرجه الدارقطنى فى الأفراد كما فى أطراف ابن طاهر (4 / 73 ، رقم 3644) ، والخطيب (10 / 85) . وأخرجه أيضاً : الطبرانى فى الأوسط (7 / 302 ، رقم 7562) ، عن شيخه محمد بن عاصم عن عبد الله بن محمد بن يزيد عن أبيه عن أبى بكر بن عياش . قال الهيثمى (6 / 282) : ((رواه الطبرانى عن محمد بن عاصم عن عبد الله بن محمد بن يزيد الرفاعى ، ولم أعرفهما ، وبقية رجاله رجال الصحيح)) .
حديث عائشة : أخرجه ابن حبان (1 / 296 ، رقم 94) ، والبيهقى (8 / 334 ، رقم 17405) . وأخرجه أيضاً : إسحاق بن راهويه (2 / 567 رقم 1142) ، وأبو يعلى (8 / 363 ، رقم 4953) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (6 / 314 رقم 8309) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : فى حديث ابن مسعود كذا نسب الهيثمىُّ عبدَ الله بنَ محمد فقال : الرفاعى ، مشيرا إلى أن والده الذى روى عنه عن أبى بكر بن عياش هو : محمد بن يزيد بن محمد بن كثير بن رفاعة ، أحد رجال مسلم (انظر تهذيب الكمال 27 / 24 ، ترجمة 5703) ، لكنه وإن كان يروى عن أبى بكر بن عياش ، فهناك آخر يروى عنه اسمه محمد بن يزيد الحنفى (وقد وقع فى ط الأوسط : الجعفى) ، وقد ترجم له المزى تمييزا بعد الرفاعى بقليل (تهذيب الكمال 27 / 37 ، ترجمة 5708) ، وذكر الحديث بإسناده من طريق ابنه عنه عن أبى بكر بن عياش . كما ترجم له الذهبى فى الميزان (6 / 372 ، ترجمة 8335) وقال : ((محمد بن يزيد الحنفى الكوفى عن أبى بكر بن عياش وعنه ابنه عبد الله فيهما جهالة)) . ووافقه الحافظ فى اللسان (7 / 379 ، ترجمة 4783) ، لكن تعقبه فى تهذيب التهذيب (9 / 467 ، ترجمة 870) فقال : ((ذكره مسلمة بن قاسم فى تاريخه ووثقه)) ، ثم وثقه فى التقريب (ص 514 ، ترجمة 6407) . قلنا : وابنه عبد الله وثقه الخطيب فى تاريخه (10 / 85) .
وقد بقى فى كلام الهيثمى : محمد بن عاصم ، وذكر أنه لم يعرفه أيضا ، قلنا : هو شيخ الطبرانى وقد نسبه قبله بأحاديث فقال : الأصبهانى ، وقد ترجم له الحافظ فى التهذيب (9 / 214 ، ترجمة 388) تمييزا فقال : ((محمد بن عاصم الأصبهانى الفقيه الشافعي متأخر الطبقة ، روى عن أصحاب ابن عيينة وابن وهب وأخذ عن أصحاب الشافعي ، وصنف على مذهبه ، روى عنه أبو أحمد العسال وأبو القاسم الطبرانى توفى سنة تسع وتسعين ومائتين)) ، وقال فى التقريب (485 ، ترجمة 5987) : الفقيه صدوق . قلنا : ترجمه أبو الشيخ الأصبهانى فى طبقات المحدثين بأصبهان (3 / 491 ، ترجمة 465) ، والتاج السبكى فى طبقات الشافعية الكبرى (2 / 241) ، فقالا : ((محمد بن عاصم بن يحيى أبو عبد الله الأصبهانى كاتب القاضى ... صنف كتبا كثيرة)). فالحديث إسناده حسن رجاله ثقات ، عدا شيخ الطبرانى وهو صدوق فقيه كما علمت . والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google