إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، 7 سبتمبر 2007

19) فى التعقب على الحافظين ابن حزم والبوصيرى :

حديث (5320) أما إنه لو قال بسم الله لكفاكم فإذا أكل أحدكم طعاما فليقل : بسم الله فإن نسى أن يقول : بسم الله فى أوله فليقل : بسم الله فى أوله وآخره ( أحمد ، وابن ماجه ، وابن حبان ، والبيهقى عن عائشة) [الكنز]

------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (6 / 143 ، رقم 25149) ، وابن ماجه (2 / 1086 ، رقم 3264) ، قال البوصيرى (4 / 9) : هذا إسناد رجاله ثقات على شرط مسلم إلا أنه منقطع ، قال ابن حزم فى المحلى : عبد الله بن عبيد لم يسمع من عائشة . وأخرجه ابن حبان (12 / 13 ، رقم 5214) ، والبيهقى (7 / 276 ، رقم 14385) . وأخرجه أيضا : الدارمى (2 / 129 ، رقم 2020) ، والطبرانى فى مسند الشاميين (1 / 227 ، رقم 407) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : الانقطاع الذى أشار إليه البوصيرى إنما هو رأى ابن حزم ، ولم ينف غيره سماعه منها ، على ما يقتضيه صنيع المزى وابن حجر فى التهذبيين ، لكنه اختلف عليه فيه فأخرجه البيهقى ، والطبرانى فى الشاميين فذكراه بإسنادهما عن عبد الله بن عبيد عن امرأة منهم تدعى أم كلثوم . انظر تهذيب الكمال (15 / 259) ، وتهذيب التهذيب (5 / 269) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google