إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، ٨ سبتمبر ٢٠٠٧

26) التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (6873) إن الله أذن لى أن أحدث عن ديك قد مَرَقَتْ رجلاه الأرضَ وعنقُه مَثنِيَّةٌ تحت العرش وهو يقول سبحانك ما أعظمك فيرد عليه ، لا يعلم ذاك من حلف بى كاذبا (الطبرانى فى الأوسط ، وأبو الشيخ ، والحاكم عن أبى هريرة)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7 / 220 ، رقم 7324) ، قال المنذرى (2 / 389) : إسناد صحيح . وقال الهيثمى (4 / 180) : رجاله رجال الصحيح . وقال فى (8 / 134) : ((رجاله رجال الصحيح إلا أن شيخ الطبرانى محمد بن العباس بن الفضل بن سهيل الأعرج لم أعرفه)) . وأخرجه أبو الشيخ (3 / 1003 ، رقم 524) ، والحاكم (4 / 330 ، رقم 7813) وقال : صحيح الإسناد .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((محمد بن العباس بن الفضل بن سهيل الأعرج لم أعرفه)) ، كأنه تصحَّف على الهيثمى رحمه الله تعالى ، والصواب : محمد بن العباس عن الفضل بن سهل الأعرج ، ولهذا لم يعرفه الهيثمى فإنه لا وجود له ، أما الفضل فهو ابن سهل بن إبراهيم الأعرج من رجال الشيخين (تهذيب الكمال 23 / 223 ، ترجمة 4734) ، وأما محمد بن العباس فقد نسبه الطبرانى قبله مرات فقال : الأخرم ، وهو حافظ كبير متقن توفى سنة 301 هـ ، فقد ترجمه أبو الشيخ الأصبهانى فى تاريخ أصبهان (3 / 447 ، رقم 447 أيضا) وقال : ((وكان ممن يتفقه فى الحديث ويعنى به ثم خولط بعدُ وقطع الحديث ، وكان متعصبا للسنة ، غليظا على أهل البدع ، له صولة وقبول من الحفاظ الكبار ومتقدما فى الحفظ ...)) ، وترجمه الحافظ فى لسان الميزان (5 / 215 ، ترجمة 754) تمييزا - لا أصالة - وقال : ((من الفقهاء الحفاظ المتقنين)) . والله أعلم .

ابحث

Google