حديث (8341) إن فيك لخصلتين يحبهم الله الحلم والأناة (مسلم ، والترمذى عن ابن عباس . مسلم عن أبى سعيد . أحمد ، والطبرانى فى الأوسط ، وأبو داود ، والبغوى ، والبيهقى ، والضياء عن أم أبان بنت الوازع بن زارع عن جدها . أبو يعلى ، والطبرانى عن الأشج . الطبرانى عن ابن عمر . ابن منده ، وأبو نعيم عن جويرية العصرى)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث ابن عباس : أخرجه مسلم (1 / 48 ، رقم 17) ، والترمذى (4 / 366 ، رقم 2011) وقال : حسن صحيح غريب . وأخرجه أيضًا : البيهقى (10 / 104 ، رقم 20059) .
حديث أبى سعيد الخدرى : أخرجه مسلم (1 / 48 ، رقم 18) . وأخرجه أيضًا : أحمد (3 / 22 ، رقم 11191) ، والبيهقى (10 / 194 ، رقم 20591) .
حديث زارع بن عامر : أخرجه أبو داود (4 / 357 ، رقم 5225) ، والطبرانى فى الأوسط (1 / 133 ، رقم 418) ، والبغوى (2 / 520 ، رقم 905) ، والبيهقى (7 / 102 ، رقم 13365) .
حديث الأشج : أخرجه أبو يعلى (12 / 342 ، رقم 6849) ، قال الهيثمى (5 / 64) : ((فيه المثنى بن ماوى أبو المنازل ذكره ابن أبى حاتم ولم يضعفه ولم يوثقه وبقية رجاله ثقات)) . وأخرجه أيضًا : أحمد (4 / 205 ، رقم 17862) ، قال الهيثمى (9 / 387) : ((رجاله رجال الصحيح إلا أن ابن أبى بكرة لم يدرك الأشج)) . وأخرجه أيضا : ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3 / 265 ، رقم 1643) ، البخارى فى التاريخ الكبير (2 / 1 / 447 ، محمود بن غيلان - نسخة فيض الله) .
حديث ابن عمر : أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (9 / 388) . وأخرجه أيضا : فى الأوسط (6 / 38 ، رقم 5727) . قال الهيثمى : رواه الطبرانى من طريقين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير نعيم بن يعقوب ، وهو ثقة ، ورواه فى الأوسط من طريق حسنة الإسناد .
حديث جويرية العصرى : أخرجه أبو نعيم فى معرفة الصحابة (2 / 610 ، رقم 1659) . قال الحافظ فى الإصابة (1 / 526 ترجمة 1264 جويرية العصرى) : ذكره ابن منده تعليقًا ، وأبو نعيم موصولا .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : وقول الهيثمى فى حديث الأشج ((إلا أن ابن أبى بكرة لم يدرك الأشج)) : لم يصرح ابن أبى بكرة بالسماع منه ، فإما عنعنه كما وقع عند أبى يعلى ، أو أرسله كما وقع عند أحمد فقال : ((قال أشج)) ، وكذلك وقع فى أحاديث أخرى من رواية ابن أبى بكرة عنه ، والصيغتان ليستا صريحتين فى السماع ، لكن وقع فى مطبوعة الآحاد والمثانى : ((قال لى أشج بنى عصر قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم)) ، فإن صح ذلك - ولم يكن خطأ فى الطبع - فهو نص فى السماع ، وإن لم يصح ذلك فيبقى لنا أن العنعنة مع التعاصر وإمكان اللقى وعدم التدليس كاف فى إثبات الاتصال كما هو مقرر ، وعبد الرحمن بن أبى بكرة ولد سنة 14 هـ، وهو أول مولود بالبصرة بعد تمصيرها، وتوفى بها سنة 96 هـ، والأشج أقام وتوفى بالبصرة ، وقد أطلق ابن أبى حاتم والمزى والذهبى والحافظ أن عبد الرحمن روى عن الأشج ، ولم يصرحوا بما ذكره الهيثمى من عدم الإدراك ، ولم نقف على سلف له فى ذلك . انظر : الجرح والتعديل (2 / 344 ، ترجمة 1304) ، وتهذيب الكمال (17 / 5 ، ترجمة 3771 - 28 / 502 ، ترجمة 6180) ، والكاشف (2 / 295 ، ترجمة 5630) ، وتهذيب التهذيب (6 / 134 ، ترجمة 302 - 10 / 267 ، ترجمة 525) ، والإصابة (5 / 226 ، ترجمة 6683) . والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث ابن عباس : أخرجه مسلم (1 / 48 ، رقم 17) ، والترمذى (4 / 366 ، رقم 2011) وقال : حسن صحيح غريب . وأخرجه أيضًا : البيهقى (10 / 104 ، رقم 20059) .
حديث أبى سعيد الخدرى : أخرجه مسلم (1 / 48 ، رقم 18) . وأخرجه أيضًا : أحمد (3 / 22 ، رقم 11191) ، والبيهقى (10 / 194 ، رقم 20591) .
حديث زارع بن عامر : أخرجه أبو داود (4 / 357 ، رقم 5225) ، والطبرانى فى الأوسط (1 / 133 ، رقم 418) ، والبغوى (2 / 520 ، رقم 905) ، والبيهقى (7 / 102 ، رقم 13365) .
حديث الأشج : أخرجه أبو يعلى (12 / 342 ، رقم 6849) ، قال الهيثمى (5 / 64) : ((فيه المثنى بن ماوى أبو المنازل ذكره ابن أبى حاتم ولم يضعفه ولم يوثقه وبقية رجاله ثقات)) . وأخرجه أيضًا : أحمد (4 / 205 ، رقم 17862) ، قال الهيثمى (9 / 387) : ((رجاله رجال الصحيح إلا أن ابن أبى بكرة لم يدرك الأشج)) . وأخرجه أيضا : ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3 / 265 ، رقم 1643) ، البخارى فى التاريخ الكبير (2 / 1 / 447 ، محمود بن غيلان - نسخة فيض الله) .
حديث ابن عمر : أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (9 / 388) . وأخرجه أيضا : فى الأوسط (6 / 38 ، رقم 5727) . قال الهيثمى : رواه الطبرانى من طريقين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير نعيم بن يعقوب ، وهو ثقة ، ورواه فى الأوسط من طريق حسنة الإسناد .
حديث جويرية العصرى : أخرجه أبو نعيم فى معرفة الصحابة (2 / 610 ، رقم 1659) . قال الحافظ فى الإصابة (1 / 526 ترجمة 1264 جويرية العصرى) : ذكره ابن منده تعليقًا ، وأبو نعيم موصولا .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : وقول الهيثمى فى حديث الأشج ((إلا أن ابن أبى بكرة لم يدرك الأشج)) : لم يصرح ابن أبى بكرة بالسماع منه ، فإما عنعنه كما وقع عند أبى يعلى ، أو أرسله كما وقع عند أحمد فقال : ((قال أشج)) ، وكذلك وقع فى أحاديث أخرى من رواية ابن أبى بكرة عنه ، والصيغتان ليستا صريحتين فى السماع ، لكن وقع فى مطبوعة الآحاد والمثانى : ((قال لى أشج بنى عصر قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم)) ، فإن صح ذلك - ولم يكن خطأ فى الطبع - فهو نص فى السماع ، وإن لم يصح ذلك فيبقى لنا أن العنعنة مع التعاصر وإمكان اللقى وعدم التدليس كاف فى إثبات الاتصال كما هو مقرر ، وعبد الرحمن بن أبى بكرة ولد سنة 14 هـ، وهو أول مولود بالبصرة بعد تمصيرها، وتوفى بها سنة 96 هـ، والأشج أقام وتوفى بالبصرة ، وقد أطلق ابن أبى حاتم والمزى والذهبى والحافظ أن عبد الرحمن روى عن الأشج ، ولم يصرحوا بما ذكره الهيثمى من عدم الإدراك ، ولم نقف على سلف له فى ذلك . انظر : الجرح والتعديل (2 / 344 ، ترجمة 1304) ، وتهذيب الكمال (17 / 5 ، ترجمة 3771 - 28 / 502 ، ترجمة 6180) ، والكاشف (2 / 295 ، ترجمة 5630) ، وتهذيب التهذيب (6 / 134 ، ترجمة 302 - 10 / 267 ، ترجمة 525) ، والإصابة (5 / 226 ، ترجمة 6683) . والله أعلم .