إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، 8 سبتمبر، 2007

32) التعقب على الحافظ السيوطى :

حديث (8482) إنَّ للزوج من المرأة لشعبة ما هى لشىء (ابن ماجه ، والحاكم ، والبيهقى عن حمنة بنت جحش . ابن سعد عن محمد بن عبد الله بن جحش) [ز]
------------------------------------------------------
التخريج
حديث حمنة بنت جحش : أخرجه ابن ماجه (1 / 507 ، رقم 1590) ، قال البوصيرى (2 / 47) : هذا إسناد فيه عبد الله بن عمر العمرى وهو ضعيف ، والحاكم (4 / 68 ، رقم 6906) ، والبيهقى (4 / 66 ، رقم 6924) ، وفيه : ((أنه قيل لحمنة بنت جحش قتل أخوك . فقالت : رحمه الله وإنا لله وإنا إليه راجعون . قالوا : قتل زوجك . قالت : واحزناه ...)) . وحمنة زوج مصعب بن عمير ، وأخت عبد الله بن جحش استشهدا جميعا فى أحد ، وأخت أم المؤمنين زينب بنت جحش ، وهما ابنتا عمة النبى صلى الله عليه وسلم أمهما أميمة بنت عبد المطلب . انظر : الإصابة (7 / 586 ، ترجمة 11054) .
حديث محمد بن عبد الله بن جحش : أخرجه ابن سعد (8 / 241) ، عنه قال : ((قمن النساء حين رجع رسول الله من أحد يسألن الناس عن أهليهن فلم يخبرن حتى أتين النبى صلى الله عليه وسلم فلا تسأله امرأة إلا أخبرها فجاءته حمنة بنت جحش فقال يا حمنة احتسبى أخاك عبد الله بن جحش ...)) فذكر الحديث بنحوه . ومحمد بن عبد الله بن جحش صحابى ولد قبل الهجرة بخمس سنين ، انظر : الإصابة (6 / 21 ، ترجمة 7790) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية قال مقيده عفا الله عنه : تنبيه : جعل الإمام السيوطى فى الجامع الكبير الحديثَ من مسند محمد بن عبد الله بن جحش وهو صحابى عازيا له لابن ماجه وابن سعد والحاكم والبيهقى ، ومضى على ذلك فى الجامع الصغير (2 / 498 فيض) مقتصرا على عزوه لابن ماجه والحاكم ، وتبعه فى كنز العمال (44453 ، 44853) ، وهو عند ابن ماجه والحاكم والبيهقى من مسند عمته حمنة بنت جحش فقد ساقوا إسناده هكذا: ((عن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جحش عن أبيه عن حمنة بنت جحش)) ، وهو صريح فى أنه من مسند حمنة ، ولهذا ذكره الإمام المزى فى مسندها من تحفة الأشراف (13 / 190 ، رقم 15822) . وساقه ابن سعد على ما تقدم ذكره فيعد من هذا الوجه من مسند محمد بن عبد الله بن جحش . والله أعلم .

ابحث

Google