حديث (8602) إن لله ملكا ينادى عند كل صلاة يا بنى آدم قوموا إلى نيرانكم التى أوقدتموها على أنفسكم فأطفئوها بالصلاة (الطبرانى فى الأوسط ، والضياء عن أنس)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9 / 173 ، رقم 9452) ، والضياء (7 / 161 ، رقم 2590) . وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الصغير (2 / 262 ، رقم 1359) . قال الهيثمى (1 / 299) : ((رواه الطبرانى فى الأوسط والصغير ، وقال : تفرد به يحيى بن زهير القرشى . قلت (القائل الهيثمى) : ولم أجد من ذكره إلا أنه روى عن أزهر بن سعد السمان ، وروى عنه يعقوب بن إسحاق المخرمى وبقية رجاله رجال الصحيح)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : يحيى بن زهير القرشى ترجمه الخطيب ، وذكر عدة ممن رووا عنه ، فلم ينفرد عنه المخرمى شيخ الطبرانى ، بل ذكر ثلاثة آخرين كلهم ثقات ، وقد توفى يحيى بن زهير سنة (256 هـ) . انظر : تاريخ بغداد (14 / 208 ، ترجمة 7496) .
ولكن يعقوب المخرمى الراوى عنه وشيخ الطبرانى بحاجة إلى بيان حاله أيضا ، وهو كما قال الخطيب والمزى والحافظ : أبو الحسن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم الضبى البغدادى المخرمى المعروف بالبيهسى ، وقد روى الطبرانى عنه فى معاجمه الثلاثة ، وترجمته عزيزة ، فإن الطبرانى وغيره ممن يروون عنه يسمونه يعقوب بن إسحاق المخرمى ، والذين ترجموه سموه فى رأس الترجمة : يعقوب بن إسحاق الضبى البيهسى ، ولا يوقف على أنهما واحد إلا بالاطلاع على نسبته كاملة ، ومقتضى كلام الهيثمى أنه يعرفه ، فكان ينبغى أن يذكر أن الدارقطنى ضعفه ، وقد ترجم له الخطيب وذكر تضعيف الدارقطنى ، ثم أسند الخطيب عن على ابن المنادى : ((جاءنا الخبر بموت أبى الحسن يعقوب بن إسحاق المؤدب يعرف بالبيهسى ... انتقل إلى المخرم ، ثم خرج إلى البصرة فتوفى بها سنة تسعين كتبنا عنه فى حياة جدى ثم ظهر لنا من انبساطه فى بعض الكذب ما أوجب التحذير عنه ، وذلك بعد معاتبة وتوقيف ، فرمينا كل ما كتبنا عنه نحن وعدة من أهل الحديث)) ، من ثم ترجم له الذهبى فى الميزان مقتصرا على ذكر تضعيف الدارقطنى له ، فذيل عليه الحافظ فى اللسان بنقل كلام ابن المنادى ، ولم يعقب ، وكلام ابن المنادى يُشْتَمُّ منه رائحة المعاصرة ، كما أنه غير مفسر ، فينبغى ألا يؤخذ على إطلاقه بأنه متهم بالكذب ، فلهذا فيما نظن أعرض الذهبى عن ذكر كلام ابن المنادى، وقد أخرج له أبو نعيم فى مستخرجه على مسلم حديثا من طريق الطبرانى عنه ، وكذلك فعل الضياء ، وأخرج له آخر من طريق ابن قانع عنه ، فيقتضى أنه ليس عندهما بكذاب وإلا ما أخرجا له فى صحاحهما ، إذ الأصل أنهم يخرجون لمن هو على شرط الصحيح ، ومن ثم اعتنى الحافظ فى مواضع كثيرة بتقوية أمر أحد الرواة بأنه أخرج له أحد أصحاب الصحاح ، كما تعقبهم فى تراجم بأنه ما كان ينبغى لهم أن يخرجوا له ، ففات الحافظ فى ترجمة يعقوب هذا أن يذكر أن أبا نعيم والضياء أخرجا له . وممن روى عنه العقيلى أسند من طريقه فى الضعفاء ، فهؤلاء ثلاثة من كبار الحفاظ رووا عنه : الطبرانى وابن قانع والعقيلى ، والله أعلم . انظر : المستخرج على مسلم لأبى نعيم (2 / 179 ، رقم 1282) ، المختارة للضياء (6 / 114 ، رقم 2108 - 7 / 161 ، رقم 2590) ، الضعفاء للعقيلى (3 / 308) . وانظر ترجمته فى : سؤالات الحاكم للدارقطنى (ص 160 ، ترجمة 246) ، تاريخ بغداد (14 / 290 ، ترجمة 7590)، ميزان الاعتدال (7 / 247، ترجمة 9811) ، اللسان (6 / 303 ، ترجمة 1089) ، تهذيب الكمال (10 / 418) . وانظر مثلا بخصوص صنيع الحافظ مع رواة الصحاح : اللسان (1 / 93 ، ترجمة 268 - 1 / 238 ، ترجمة 750 - 2 / 14 ، ترجمة 45 - 2 / 188 ، ترجمة 845 - 2 / 208 ، ترجمة 927 - 2 / 383 ، ترجمة 1577 - 6 / 332 ، ترجمة 1181) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9 / 173 ، رقم 9452) ، والضياء (7 / 161 ، رقم 2590) . وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الصغير (2 / 262 ، رقم 1359) . قال الهيثمى (1 / 299) : ((رواه الطبرانى فى الأوسط والصغير ، وقال : تفرد به يحيى بن زهير القرشى . قلت (القائل الهيثمى) : ولم أجد من ذكره إلا أنه روى عن أزهر بن سعد السمان ، وروى عنه يعقوب بن إسحاق المخرمى وبقية رجاله رجال الصحيح)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : يحيى بن زهير القرشى ترجمه الخطيب ، وذكر عدة ممن رووا عنه ، فلم ينفرد عنه المخرمى شيخ الطبرانى ، بل ذكر ثلاثة آخرين كلهم ثقات ، وقد توفى يحيى بن زهير سنة (256 هـ) . انظر : تاريخ بغداد (14 / 208 ، ترجمة 7496) .
ولكن يعقوب المخرمى الراوى عنه وشيخ الطبرانى بحاجة إلى بيان حاله أيضا ، وهو كما قال الخطيب والمزى والحافظ : أبو الحسن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم الضبى البغدادى المخرمى المعروف بالبيهسى ، وقد روى الطبرانى عنه فى معاجمه الثلاثة ، وترجمته عزيزة ، فإن الطبرانى وغيره ممن يروون عنه يسمونه يعقوب بن إسحاق المخرمى ، والذين ترجموه سموه فى رأس الترجمة : يعقوب بن إسحاق الضبى البيهسى ، ولا يوقف على أنهما واحد إلا بالاطلاع على نسبته كاملة ، ومقتضى كلام الهيثمى أنه يعرفه ، فكان ينبغى أن يذكر أن الدارقطنى ضعفه ، وقد ترجم له الخطيب وذكر تضعيف الدارقطنى ، ثم أسند الخطيب عن على ابن المنادى : ((جاءنا الخبر بموت أبى الحسن يعقوب بن إسحاق المؤدب يعرف بالبيهسى ... انتقل إلى المخرم ، ثم خرج إلى البصرة فتوفى بها سنة تسعين كتبنا عنه فى حياة جدى ثم ظهر لنا من انبساطه فى بعض الكذب ما أوجب التحذير عنه ، وذلك بعد معاتبة وتوقيف ، فرمينا كل ما كتبنا عنه نحن وعدة من أهل الحديث)) ، من ثم ترجم له الذهبى فى الميزان مقتصرا على ذكر تضعيف الدارقطنى له ، فذيل عليه الحافظ فى اللسان بنقل كلام ابن المنادى ، ولم يعقب ، وكلام ابن المنادى يُشْتَمُّ منه رائحة المعاصرة ، كما أنه غير مفسر ، فينبغى ألا يؤخذ على إطلاقه بأنه متهم بالكذب ، فلهذا فيما نظن أعرض الذهبى عن ذكر كلام ابن المنادى، وقد أخرج له أبو نعيم فى مستخرجه على مسلم حديثا من طريق الطبرانى عنه ، وكذلك فعل الضياء ، وأخرج له آخر من طريق ابن قانع عنه ، فيقتضى أنه ليس عندهما بكذاب وإلا ما أخرجا له فى صحاحهما ، إذ الأصل أنهم يخرجون لمن هو على شرط الصحيح ، ومن ثم اعتنى الحافظ فى مواضع كثيرة بتقوية أمر أحد الرواة بأنه أخرج له أحد أصحاب الصحاح ، كما تعقبهم فى تراجم بأنه ما كان ينبغى لهم أن يخرجوا له ، ففات الحافظ فى ترجمة يعقوب هذا أن يذكر أن أبا نعيم والضياء أخرجا له . وممن روى عنه العقيلى أسند من طريقه فى الضعفاء ، فهؤلاء ثلاثة من كبار الحفاظ رووا عنه : الطبرانى وابن قانع والعقيلى ، والله أعلم . انظر : المستخرج على مسلم لأبى نعيم (2 / 179 ، رقم 1282) ، المختارة للضياء (6 / 114 ، رقم 2108 - 7 / 161 ، رقم 2590) ، الضعفاء للعقيلى (3 / 308) . وانظر ترجمته فى : سؤالات الحاكم للدارقطنى (ص 160 ، ترجمة 246) ، تاريخ بغداد (14 / 290 ، ترجمة 7590)، ميزان الاعتدال (7 / 247، ترجمة 9811) ، اللسان (6 / 303 ، ترجمة 1089) ، تهذيب الكمال (10 / 418) . وانظر مثلا بخصوص صنيع الحافظ مع رواة الصحاح : اللسان (1 / 93 ، ترجمة 268 - 1 / 238 ، ترجمة 750 - 2 / 14 ، ترجمة 45 - 2 / 188 ، ترجمة 845 - 2 / 208 ، ترجمة 927 - 2 / 383 ، ترجمة 1577 - 6 / 332 ، ترجمة 1181) .