حديث (8630) إن لى عليكم حقًّا وللأئمة عليكم حقًّا ما أقاموا ثلاثًا إذا استرحموا رحموا وإذا حكموا عدلوا وإذا عاهدوا وفوا فمن لم يفعل ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منهم صرف ولا عدل (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس) [المناوى]
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2 / 320 ، رقم 2097). قال الهيثمى (5 / 216) : ((فيه جماعة لم أعرفهم)).
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قال الطبرانى : ((أحمد بن زهير قال نا يعقوب بن إسحاق أبو يوسف القُلُوسِى قال نا بكر بن الأسود قال نا خباب مولى بنى ليث عن ليث بن أبى سليم عن عطاء بن أبى رباح عن ابن عباس)) ، قال الطبرانى : ((لم يرو هذا الحديث عن ليث إلا خباب تفرد به بكر بن الأسود)) .
قلنا : أحمد بن زهير هو أبو جعفر أحمد بن يحيى بن زهير التسترى ، وقد ذكر الهيثمى (7 / 169 ، 8 / 96) حديثين آخرين رواهما الطبرانى فى الأوسط أيضا من طريقه ، وأشار الهيثمى إلى أنه لم يعرفه ، وجرى الطبرانى لشهرته على نسبته إلى جده فلهذا لم يعرفه الهيثمى ، وقد ذكر المزى فى عدة من شيوخ أحمد بن زهير هذا - روى عنهم كما فى الأوسط وغيره - أنه أحمد بن يحيى بن زهير التسترى . انظر مثلا (التهذيب 26 / 243 ، ترجمة 5529 ، 26 / 485 ، ترجمة 5621) .
قلنا : وهو - كما قال الذهبى - الإمام الحجة المحدث البارع علم الحفاظ شيخ الاسلام الزاهد أحد الأعلام جَوَّدَ وصَنَّفَ وقَوَّى وضَعَّفَ وبرع فى هذا الشأن ، وكان حجة حافظاً كبير الشأن ، قال أبو إسحاق ابن حمزة الحافظ : ما رأيت أحفظ منه . وقال الذهبى : جمع وصنف وعلل وصار يضرب به المثل فى الحفظ . وتوفى سنة (310 هـ) ، انظر : الأنساب للسمعانى (1 / 465) ، سير أعلام النبلاء (14 / 362) ، تاريخ الإسلام (5 / 346 ، ترجمة 456) ، تذكرة الحفاظ (2 / 757 ، ترجمة 759) .
وشيخه يعقوب بن إسحاق بن زياد أبو يوسف القُلُوسِى : قال السمعانى والذهبى : ((كان حافظاً ثقة ضابطا)) ، (ت 271 هـ) . انظر : الثقات (9 / 286 ، ترجمة 16472) ، الأنساب (4 / 537) ، تاريخ الإسلام (5 / 156 ، ترجمة 655) .
وشيخه بكر بن الأسود هو أبو عمر العائذى الكوفى ، قال أبو حاتم : صدوق ، وقال الدراقطنى : ليس بالقوى . انظر : الجرح والتعديل (2 / 382 ، ترجمة 1490) ، الثقات (8 / 149 ، ترجمة 12687) ، المقتنى (1 / 434 ، ترجمة 4559) ، الميزان (2 / 58 ، ترجمة 1274) ، اللسان (2 / 47 ، ترجمة 172) .
وشيخه خباب مولى بنى ليث لم نقف له على ترجمة ، وأخشى أن يكون قد وقع فيه تصحيف ، وخباب ومن دونه ممن تقدم ذكرهم هم من يقصدهم الهيثمى بقوله ((فيه جماعة لم أعرفهم)) ، وأما ليث فمن مشاهير الضعفاء تكرر ذكره مرارا . والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2 / 320 ، رقم 2097). قال الهيثمى (5 / 216) : ((فيه جماعة لم أعرفهم)).
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قال الطبرانى : ((أحمد بن زهير قال نا يعقوب بن إسحاق أبو يوسف القُلُوسِى قال نا بكر بن الأسود قال نا خباب مولى بنى ليث عن ليث بن أبى سليم عن عطاء بن أبى رباح عن ابن عباس)) ، قال الطبرانى : ((لم يرو هذا الحديث عن ليث إلا خباب تفرد به بكر بن الأسود)) .
قلنا : أحمد بن زهير هو أبو جعفر أحمد بن يحيى بن زهير التسترى ، وقد ذكر الهيثمى (7 / 169 ، 8 / 96) حديثين آخرين رواهما الطبرانى فى الأوسط أيضا من طريقه ، وأشار الهيثمى إلى أنه لم يعرفه ، وجرى الطبرانى لشهرته على نسبته إلى جده فلهذا لم يعرفه الهيثمى ، وقد ذكر المزى فى عدة من شيوخ أحمد بن زهير هذا - روى عنهم كما فى الأوسط وغيره - أنه أحمد بن يحيى بن زهير التسترى . انظر مثلا (التهذيب 26 / 243 ، ترجمة 5529 ، 26 / 485 ، ترجمة 5621) .
قلنا : وهو - كما قال الذهبى - الإمام الحجة المحدث البارع علم الحفاظ شيخ الاسلام الزاهد أحد الأعلام جَوَّدَ وصَنَّفَ وقَوَّى وضَعَّفَ وبرع فى هذا الشأن ، وكان حجة حافظاً كبير الشأن ، قال أبو إسحاق ابن حمزة الحافظ : ما رأيت أحفظ منه . وقال الذهبى : جمع وصنف وعلل وصار يضرب به المثل فى الحفظ . وتوفى سنة (310 هـ) ، انظر : الأنساب للسمعانى (1 / 465) ، سير أعلام النبلاء (14 / 362) ، تاريخ الإسلام (5 / 346 ، ترجمة 456) ، تذكرة الحفاظ (2 / 757 ، ترجمة 759) .
وشيخه يعقوب بن إسحاق بن زياد أبو يوسف القُلُوسِى : قال السمعانى والذهبى : ((كان حافظاً ثقة ضابطا)) ، (ت 271 هـ) . انظر : الثقات (9 / 286 ، ترجمة 16472) ، الأنساب (4 / 537) ، تاريخ الإسلام (5 / 156 ، ترجمة 655) .
وشيخه بكر بن الأسود هو أبو عمر العائذى الكوفى ، قال أبو حاتم : صدوق ، وقال الدراقطنى : ليس بالقوى . انظر : الجرح والتعديل (2 / 382 ، ترجمة 1490) ، الثقات (8 / 149 ، ترجمة 12687) ، المقتنى (1 / 434 ، ترجمة 4559) ، الميزان (2 / 58 ، ترجمة 1274) ، اللسان (2 / 47 ، ترجمة 172) .
وشيخه خباب مولى بنى ليث لم نقف له على ترجمة ، وأخشى أن يكون قد وقع فيه تصحيف ، وخباب ومن دونه ممن تقدم ذكرهم هم من يقصدهم الهيثمى بقوله ((فيه جماعة لم أعرفهم)) ، وأما ليث فمن مشاهير الضعفاء تكرر ذكره مرارا . والله أعلم .