إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، ٨ سبتمبر ٢٠٠٧

44) التعقب على الحافظ الهيثمى بالترجمة للراويين لم يعرفهما ، وأحدهما من حفاظ الحديث :

حديث (8742) إن من البيان لسحرًا وإن من الشعر حكمًا (الطيالسى ، وأحمد ، وأبو داود ، والطبرانى عن ابن عباس . الخطيب عن أبى هريرة . الطبرانى عن أبى بكرة)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث ابن عباس : أخرجه الطيالسى (ص 348 ، رقم 2670) ، وأحمد (1 / 303 ، رقم 2761) ، وأبو داود (4 / 303 ، رقم 5011) ، والطبرانى (11 / 287 ، رقم 11758) . وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (4 / 220 ، رقم 2332) ، وابن حبان (13 / 96 ، رقم 5780) .
حديث أبى هريرة : أخرجه الخطيب (10 / 348) .
حديث أبى بكرة : أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (8 / 117) . وأخرجه أيضًا : فى الأوسط (7 / 341 ، رقم 7671) . قال الهيثمى : ((فيه محمد بن موسى الإصطخرى عن الحسن بن كثير بن يحيى بن أبى كثير ، ولم أعرفهما ، وبقية رجاله ثقات)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : محمد بن موسى الإصطخرى شيخ الطبرانى روى عنه فى معاجمه الثلاثة ولم يكثر ، وروى عنه الرامهرمزى فى المحدث الفاصل ، وأخرج له البيهقى حديثا وكناه أبا عبد الله ، والعسكرى فى تصحيفات المحدثين ، وهو : أبو عبد الله محمد بن موسى بن إبراهيم الوتار الحارثى الإصطخرى ، قال السمعانى : ((الحافظ ، من أهل فارس ، رحل وكتب الكثير ، وكانت له معرفة بعلم الحديث)) ، ثم ذكر بعض شيوخه ، وقد روى عنهم وعن غيرهم عند الطبرانى ، توفى رحمه الله (311 هـ) . قلنا : لكن لم يذكر السمعانى مَن روى عنه ، وقد روى عنه غير الطبرانى : أحمد بن عبدان عند البيهقى ، والرامهرمزى . وقد ترجم الحافظ فى اللسان لمحمد بن موسى بن إبراهيم الإصطخرى ، وقال : ((شيخ مجهول روى عن شعيب بن عمران العسكرى خبرا موضوعا)) ، قال مقيده : وأظنه غيره فقد ذكر الحافظ فى موضع أحال عليه أن أبا نصر السجزى روى عن شيخ له عنه ، وأبو نصر السجزى رحل لطلب الحديث بعد الأربعمائة وتوفى ( 441 هـ)، فبين وفاتهما (130) عاما فلا بد أن يكون شيخ السجزى معمرا. انظر : المحدث الفاصل (ص 391) ، سنن البيهقى (4 / 119، رقم 7210) ، معرفة السنن والآثار (6 / 442، رقم 2452)، وتصحيفات المحدثين (ص 359) ، الأنساب للسمعانى (5 / 573) . اللسان (5 / 401 ، ترجمة 1308 - 3 / 148، ترجمة 532، 5 / 54 ، ترجمة 182) ، تذكرة الحفاظ (3 / 1118 ، ترجمة 1005 السجزى).
والحسن بن كثير بن يحيى بن أبى كثير ، قال أبو حاتم : مجهول ، وقال الدارقطنى : ضعيف . انظر : الجرح والتعديل (3 / 34 ، ترجمة 142) ، الميزان (2 / 271 ، ترجمة 1938) ، اللسان (2 / 247 ، ترجمة 1038) .

ابحث

Google