إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، 8 سبتمبر، 2007

45) التعقب على الحافظ الهيثمى بتصحف اسم أحد الرواة عليه فلم يعرفه :

حديث (8744) إن من التواضع لله الرضا بالدون من شرف المجالس (الطبرانى ، وأبو نعيم فى المعرفة ، وابن عدى ، والبيهقى فى شعب الإيمان ، والخرائطى فى مكارم الأخلاق ، والضياء عن طلحة بن عبيد الله)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (1 / 114 ، رقم 205) ، قال الهيثمى (8 / 59) : ((فيه أيوب بن سليمان بن عبد الله ، ولم أعرفه ، ولا والده ، وبقية رجاله ثقات)) . وأبو نعيم فى المعرفة (1 / 104 ، رقم 401) ، وابن عدى (3 / 284 ، ترجمة 751 سليمان بن أيوب بن سليمان) وقال : ((عامة هذه الأحاديث أفراد لهذا الإسناد لا يتابع سليمان عليها أحد)) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (6 / 299 ، رقم 8239) ، والضياء (3 / 40 ، رقم 841) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((فيه أيوب بن سليمان بن عبد الله ... )) إلخ ، كأنه تصحف فى نسخته فلهذا لم يعرفه ، والصواب كما فى مصادر التخريج : سليمان بن أيوب عن أبيه ، وقد نسبه البيهقى فقال : الطلحى ، وهو سليمان بن أيوب بن سليمان بن موسى بن طلحة بن عبيد الله الطلحى ، قال الذهبى : ((صاحب مناكير)) ، وزاد الحافظ فى اللسان : ((لم يذكر فيه ابن أبى حاتم جرحا ، وذكره ابن حبان فى الثقات)) ، وترجم له الحافظ تمييزا فى زيادته على التهذيب ، وقال : ((روى عن أبيه عن آبائه نسخة ... أورد له ابن عدى أحاديث مناكير وقال : ((عامة أحاديثه لا يتابع عليها ، ووثقه يعقوب بن شيبة ، وذكره ابن حبان فى الثقات)) ، وقال فى التقريب : صدوق يخطئ . وانظر : الجرح والتعديل (4 / 101 ، ترجمة 453) ، تهذيب التهذيب (4 / 152 ، ترجمة 301) ، التقريب (ص 250 ، ترجمة 2536) ، الميزان (3 / 281 ، ترجمة ) ، واللسان (3 / 77 ، ترجمة 281) ، والله أعلم .

ابحث

Google