إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، ٨ سبتمبر ٢٠٠٧

47) فى التعقب على الحافظ الهيثمى بالكلام على رجال إسناد قال عنه : ((فيه من لا يعرف)) ، والترجمة لشيخ الطبرانى : أحمد بن عمرو الخلال المكى ، وهو ممن

حديث (8794) إن من تمام إسلامكم أن تؤدوا زكاة أموالكم (الطبرانى عن علقمة بن ناجية الخزاعى)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (18 / 8 ، رقم 6) . قال الهيثمى (3 / 62) : ((فيه من لا يعرف)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قال الطبرانى : ((حدثنا أحمد بن عمرو الخلال المكى ثنا يعقوب بن حميد ثنا عيسى بن الحضرمى بن كلثوم بن علقمة بن ناجية بن الحارث الخزاعى عن جده كلثوم عن أبيه)) ، ففيهم من رجال التهذيب : يعقوب بن حميد وهو ابن كاسب المدنى صدوق ربما وهم ، وكلثوم بن علقمة ثقة . انظر : التهذيب (32 / 318 ، ترجمة 7086) ، و (24 / 205 ، ترجمة 4988) .
أما عيسى بن الحضرمى فقال أبو حاتم : لا بأس به ، انظر : الجرح والتعديل (6 / 274 ، ترجمة 1522) . وأما علقمة بن ناجية فصحابى من أهل البادية ، وقد اختلف فى اسمه ونسبه ، انظر : الإصابة (4 / 561 ، ترجمة 5682) .
وبقى فى الإسناد : أحمد بن عمرو الخلال المكى شيخ الطبرانى ، أكثر عنه الطبرانى فى مصنفاته ، ولم نقف له على ترجمة مفردة ، وذكر ذلك أيضا الشيخ الألبانى فى الضعيفة (3 / 128 ، رقم 1129) ، وأكثر ما أخرج له الطبرانى عن يعقوب بن حميد بن كاسب ، ومحمد بن أبى عمر العدنى ، وله مشيخة ليست بالكبيرة ، وقد روى عنه من الحفاظ أيضا : الطحاوى فى مشكل الآثار (3 / 134) ، ويقع حديثه عند أبى نعيم من طريق الطبرانى ، ووقع توثيقه فى ثنايا إسناد أخرجه ابن حزم فى الإحكام (2 / 210) ، والله أعلم .

ابحث

Google