إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، ٨ سبتمبر ٢٠٠٧

46) فى التعقب على الحافظ الهيثمى فى تصحف اسم أحد الرواة عليه أيضا فلم يعرفه :

حديث (8772) إن من الناس مفاتيح لذكر الله إذا رءوا ذُكِرَ اللهُ (الطبرانى ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (10 / 205 ، رقم 10476) . قال الهيثمى (10 / 78) : ((فيه عمرو بن القاسم ، ولم أعرفه ، وبقية رجاله رجال الصحيح)) . والبيهقى فى شعب الإيمان (1 / 455 ، رقم 699) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عمرو بن القاسم الذى أشار له الهيثمى رحمه الله لا وجود له ، وهو وهم نشأ عن تصحيف ، فالذى فى الطبرانى : ((حدثنا محمد بن عثمان بن أبى شيبة ثنا عمى القاسم ثنا زيد بن الحباب ...)) ، وهو القاسم بن أبى شيبة أخو أبى بكر وعثمان ابنى شيبة ، قال أبو حاتم : ((كتبت عنه وتركت حديثه)) ، وقال ابن معين : ضعيف ، وقال ابن حبان : يخطئ ويخالف . والله أعلم . انظر : الجرح والتعديل (7 / 120 ، ترجمة 682) ، الثقات (9 / 18 ، ترجمة 14944) ، العقيلى (3 / 481 ، ترجمة 1539) ، الميزان (5 / 460 ، ترجمة 6845) .

ابحث

Google