حديث (9086) إنكم ستظفرون بالشام وتغلبون عليها وتصيبون على سِيف بحرها حصنا يقال له أنفة يبعث الله منه يوم القيامة اثنى عشر ألف شهيد (الطبرانى ، وابن عساكر عن أبى أمامة)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (8 / 194 ، رقم 7797) . قال الهيثمى (10 / 62) : ((فيه من لم أعرفه)) . وابن عساكر (38 / 273) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : الحديث باطل على ما قال الذهبى وتبعه الحافظ ، فقد قال الطبرانى ((حدثنا أبو عقيل أنس بن سلم الخولانى ثنا العباس بن الوليد الخلال ثنا جرير بن عتبة بن عبد الرحمن قال : سمعت أبى يحدث الأوزاعى وأنا جالس قال حدثنى القاسم أبو عبد الرحمن عن أبى أمامة الباهلى)) .
وجرير بن عتبة بن عبد الرحمن وأبوه قال فيهما الذهبى وتبعه الحافظ : ((روى عنه ولده جرير حديثين باطلين فما أدرى الآفة منه أو من ولده)) ، ثم ذكر الذهبى هذا الحديث ، وحديثا آخر ، والله أعلم انظر : ميزان الاعتدال (5 / 38 ، ترجمة 548) ، اللسان (4 / 128 ، ترجمة 289) .
ومن فوق عتبة بن عبد الرحمن أعلام مشهورون ، ومن دون ابنه جرير : العباس صدوق من رجال التهذيب (14 / 252 ، ترجمة 3143) .
أما أبو عقيل أنس بن سلم الخولانى ، فقد صرح الهيثمى فى (9 / 272) بأنه لم يعرفه ، قلنا : ترجمه ابن عساكر والذهبى فى تاريخه وأخرج له الضياء فى المختارة ، وهو أحد المحدثين ، له مشيخة لا بأس بها مما يدل على عنايته بالحديث ، وحدث عنه أئمة ، ونسبه ابن عبد البر والضياء والسمعانى وابن عساكر والذهبى ويؤخذ من مجموع ما ذكروه أنه أبو عقيل أنس بن سلم - أو السلم - بن الحسن بن سلم بن منصور الخولانى الأَنْطَرْطُوسى ، وهى بلدة من أعمال دمشق قبيل حمص ، وترجمه فيها السمعانى فى الأنساب ، وذكر أن الطبرانى سمع منه بها ، قال الشيخ الألبانى: ((فذكر (يعنى ابن عساكر) أنه حدث بدمشق سنة (289 هـ) عن جمع من الشيوخ سماهم ، منهم هشام بن عمار قارب عددهم العشرين شيخا . وروى عنه جمع من الشيوخ جاوز عددهم العشرة ، منهم الطبرانى وابن عدى . ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ولكن رواية هؤلاء عنه تعديل له ، ولاسيما وقد أكثر الطبرانى عنه)) ، قلنا : وأكثر عنه ابن عدى أيضا ، وممن رووا عنه : أبو بكر الإسماعيلى ، وابن الأعرابى كما فى معجمهما ، والله أعلم . انظر : جامع بيان العلم (ص 102) ، معجم الإسماعيلى (2 / 581) ، ومعجم ابن الأعرابى (2 / 462) ، الأنساب للسمعانى (1 / 222) ، الأحاديث المختارة (1 / 401 ، رقم 284) ، تاريخ دمشق (9 / 313 ، ترجمة 825) ، تاريخ الإسلام (5 / 186) ، المقتنى فى سرد الكنى (1 / 403 ، ترجمة 4250) ، السلسلة الصحيحة (6 / 332) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (8 / 194 ، رقم 7797) . قال الهيثمى (10 / 62) : ((فيه من لم أعرفه)) . وابن عساكر (38 / 273) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : الحديث باطل على ما قال الذهبى وتبعه الحافظ ، فقد قال الطبرانى ((حدثنا أبو عقيل أنس بن سلم الخولانى ثنا العباس بن الوليد الخلال ثنا جرير بن عتبة بن عبد الرحمن قال : سمعت أبى يحدث الأوزاعى وأنا جالس قال حدثنى القاسم أبو عبد الرحمن عن أبى أمامة الباهلى)) .
وجرير بن عتبة بن عبد الرحمن وأبوه قال فيهما الذهبى وتبعه الحافظ : ((روى عنه ولده جرير حديثين باطلين فما أدرى الآفة منه أو من ولده)) ، ثم ذكر الذهبى هذا الحديث ، وحديثا آخر ، والله أعلم انظر : ميزان الاعتدال (5 / 38 ، ترجمة 548) ، اللسان (4 / 128 ، ترجمة 289) .
ومن فوق عتبة بن عبد الرحمن أعلام مشهورون ، ومن دون ابنه جرير : العباس صدوق من رجال التهذيب (14 / 252 ، ترجمة 3143) .
أما أبو عقيل أنس بن سلم الخولانى ، فقد صرح الهيثمى فى (9 / 272) بأنه لم يعرفه ، قلنا : ترجمه ابن عساكر والذهبى فى تاريخه وأخرج له الضياء فى المختارة ، وهو أحد المحدثين ، له مشيخة لا بأس بها مما يدل على عنايته بالحديث ، وحدث عنه أئمة ، ونسبه ابن عبد البر والضياء والسمعانى وابن عساكر والذهبى ويؤخذ من مجموع ما ذكروه أنه أبو عقيل أنس بن سلم - أو السلم - بن الحسن بن سلم بن منصور الخولانى الأَنْطَرْطُوسى ، وهى بلدة من أعمال دمشق قبيل حمص ، وترجمه فيها السمعانى فى الأنساب ، وذكر أن الطبرانى سمع منه بها ، قال الشيخ الألبانى: ((فذكر (يعنى ابن عساكر) أنه حدث بدمشق سنة (289 هـ) عن جمع من الشيوخ سماهم ، منهم هشام بن عمار قارب عددهم العشرين شيخا . وروى عنه جمع من الشيوخ جاوز عددهم العشرة ، منهم الطبرانى وابن عدى . ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ولكن رواية هؤلاء عنه تعديل له ، ولاسيما وقد أكثر الطبرانى عنه)) ، قلنا : وأكثر عنه ابن عدى أيضا ، وممن رووا عنه : أبو بكر الإسماعيلى ، وابن الأعرابى كما فى معجمهما ، والله أعلم . انظر : جامع بيان العلم (ص 102) ، معجم الإسماعيلى (2 / 581) ، ومعجم ابن الأعرابى (2 / 462) ، الأنساب للسمعانى (1 / 222) ، الأحاديث المختارة (1 / 401 ، رقم 284) ، تاريخ دمشق (9 / 313 ، ترجمة 825) ، تاريخ الإسلام (5 / 186) ، المقتنى فى سرد الكنى (1 / 403 ، ترجمة 4250) ، السلسلة الصحيحة (6 / 332) .