حديث (9223) إنما جعل الأذان الأول ليتيسر أهل الصلاة لصلاتهم فإذا سمعتم الأذان فأسبغوا الوضوء وإذا سمعتم الإقامة فبادروا التكبيرة الأولى فإنها فرع الصلاة وتمامها ولا تبادروا القارئ الركوع والسجود (الطبرانى عن ابن عباس)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (12 / 32 ، رقم 12383) . قال الهيثمى (1 / 331) : ((فيه جبلة بن سليمان ضعفه ابن معين)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قد اقتصر الذهبى أيضا على ذكر تضعيف ابن معين له فى الميزان ، وزاد الحافظ فى اللسان أن ابن أبى حاتم ترجمه فلم يذكر فيه جرحا ، ووثقه ابن حبان ، وقال العقيلى فى ثنايا ترجمة عاصم بن مضرس : لا بأس به . انظر : الجرح والتعديل (2 / 509 ، ترجمة 2094) ، الثقات (6 / 148 ، ترجمة 7104) ، الميزان (2 / 112 ، ترجمة 1441) ، اللسان (2 / 96 ، ترجمة 386)، والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (12 / 32 ، رقم 12383) . قال الهيثمى (1 / 331) : ((فيه جبلة بن سليمان ضعفه ابن معين)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قد اقتصر الذهبى أيضا على ذكر تضعيف ابن معين له فى الميزان ، وزاد الحافظ فى اللسان أن ابن أبى حاتم ترجمه فلم يذكر فيه جرحا ، ووثقه ابن حبان ، وقال العقيلى فى ثنايا ترجمة عاصم بن مضرس : لا بأس به . انظر : الجرح والتعديل (2 / 509 ، ترجمة 2094) ، الثقات (6 / 148 ، ترجمة 7104) ، الميزان (2 / 112 ، ترجمة 1441) ، اللسان (2 / 96 ، ترجمة 386)، والله أعلم .