إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، ٨ سبتمبر ٢٠٠٧

61) التعقب على الحافظ الهيثمى بالتعريف برجال إسناد لم يعرفهم :

حديث (9193) إنما أنا بشر وإنى كنت جنبا فنسيت أن أغتسل (الطبرانى فى الأوسط ، والبيهقى عن أبى هريرة . أحمد عن أبى بكرة أن النبى صلى الله عليه وسلم كبر بهم فى صلاة الصبح فأومأ إليهم ثم انطلق ورجع ورأسه يقطر فصلى بهم ثم قال . . . فذكره)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أبى هريرة : أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5 / 317 ، رقم 5420) . قال الهيثمى (2 / 69) : ((فيه غير واحد لم أجد من ذكرهم)) . والبيهقى (2 / 397 ، رقم 3871) .
حديث أبى بكرة : أخرجه أحمد (2 / 448 ، رقم 9785) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : حديث أبى هريرة قال الطبرانى : ((حدثنا محمد بن هارون الأنصارى قال حدثنا أبو الربيع عبيد الله بن محمد الحارثى قال حدثنا الحسن بن عبد الرحمن بن العريان الحارثى قال حدثنا ابن عون عن محمد عن أبى هريرة به)) .
أما شيخ الطبرانى فهو : محمد بن هارون الأنصارى أبو موسى ، على ما كناه به قبله بأحاديث ، وقد ترجم له الخطيب وقال : ((توفى سنة ثلاث وتسعين ومائتين وكان أحد الثقات كتب الناس عنه لستره وثقته)) ، انظر : تاريخ بغداد (3 / 355 ، ترجمة 1457) .
وشيخه أبو الربيع عبيد الله بن محمد الحارثى : ترجمه ابن حبان ، وقال : مستقيم الحديث . انظر : الثقات (8 / 407 ، ترجمة 14123) .
وشيخه الحسن بن عبد الرحمن : ترجمه البخارى وابن أبى حاتم ، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان . انظر : التاريخ الكبير (2 / 296 ، ترجمة 2526) ، والجرح والتعديل (3 / 24 ، ترجمة 101) ، والثقات (8 / 168 ، ترجمة 12790) .
ومن فوقه مشاهير من أعلام الحفاظ ، ابن عون : عبد الله بن عون بن أرطبان ، ومحمد هو ابن سيرين . والله أعلم .

ابحث

Google