إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، 8 سبتمبر 2007

64) التعقب على الحافظ الهيثمى فى وهمه فى تركه لراو ظنا منه أنه غيره ، والصواب أنه ثقة حافظ :

حديث (9294) إنما هلك من كان قبلكم بأن عظَّموا ملوكهم بأن قاموا وقعدوا (الطبرانى فى الأوسط عن أنس) [المناوى]
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6 / 382 ، رقم 6680) . قال الهيثمى (8 / 40) : ((فيه الحسن بن قتيبة ، وهو متروك)) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (1 / 344 ، رقم 1376) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : رواه الطبرانى عن شيخه محمد بن الحسن بن قتيبة بن زيادة بن الطفيل أبى العباس اللخمى العسقلانى الثقة الحافظ قال : ((ثنا أبى ثنا سويد بن عبد العزيز ... به . فكأن الهيثمى بقوله متروك قد حمل والد محمد بن الحسن على أنه الحسن بن قتيبة الخزاعى أبو على المدائنى ، وقد فرق الحافظ بينه وبين والد محمد بن الحسن فقال فى اللسان : وليس هذا والد محمد بن الحسن بن قتيبة شيخ ابن حبان وابن عدى ، ذاك شيخ آخر قليل الرواية ، وقد أورد له ابن عدى فى ترجمة أيوب بن سويد (1 / 359 ، 362 ، ترجمة 193) حديثا فردا رواه عن محمد بن الحسن عن أبيه عن أيوب عن الأوزاعى عن يحيى بن أبى كثير عن أنس رضى الله عنه رفعه : ((إنما هلك من كان قبلكم أن عظموا ملوكهم بأن قاموا وقعدوا)) . قال ابن عدى : ((تفرد به أيوب عن الأوزاعى ولم نكتبه إلا عن محمد بن الحسن بن قتيبة عن أبيه عنه . وأورد له الخطيب فى المتفق حديثا آخر وسمى جده زياد (فى ابن عساكر : زيادة) بن الطفيل بن زياد بن ربيعة اللخمى ولم يذكر له راويا غير ابنه محمد)) . وميزه المزى أيضا فذكره فى الرواة عن أيوب بن سويد ورواد بن الجراح (التهذيب 3 / 475 ، ترجمة 616 - 9 / 227 ، ترجمة 1927) فقال : ((والحسن بن قتيبة اللخمى والد محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلانى)) والله أعلم . وانظر ترجمة محمد بن الحسن بن قتيبة : تاريخ دمشق (52 / 317 ، ترجمة 6232) ، تذكرة الحفاظ (2 / 764 ، ترجمة 765) .

ابحث

Google