إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، ٨ سبتمبر ٢٠٠٧

65) التعقب على الحافظ الهيثمى فى راوية لم يعرفها وهى صحابية بلا شك :

حديث (9333) إنما يفعل ذلك النصارى يعنى الوصال ولكن صوموا كما أمركم الله ثم أتموا الصيام إلى الليل فإذا كان الليل فأفطروا (أحمد ، والطبرانى ، والضياء عن ليلى امرأة بشير ابن الخصاصية عن بشير ، قال المناوى : وإسناد أحمد جيد)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (5 / 225 ، رقم 22005) ، والطبرانى (2 / 44 ، رقم 1231) ، قال الهيثمى (3 / 158) : ((فيه ليلى لم أجد من ذكرها ، وبقية رجاله رجال الصحيح)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : سبحان الله هى صحابية لا خلاف فى ذلك ، نسبها أحمد والطبرانى فقالا : ليلى امرأة بشير ، وهى الجهدمة امرأة بشير ابن الخصاصية ، يقال : غَيَّر النبى صلى الله عليه وسلم اسمها فسماها ليلى والله أعلم . انظر : تهذيب الكمال (35 / 145 ، ترجمة 7807) ، تهذيب التهذيب (12 / 435 ، ترجمة 2752) ، التقريب (ص 745 ، ترجمة 8553) .

ابحث

Google