حديث (8635) إن ليلة القدر فى النصف من السبع الأواخر من رمضان أن تطلع الشمس غداةَ إذٍ صافية ليس لها شعاع (أحمد عن ابن مسعود ، قال المناوى : بإسناد حسن)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (1 / 406 ، رقم 3857 ، 3858) ، (1 / 457 ، رقم 4374) . وأخرجه أيضا : البخارى فى الكنى (ص 62 ، ترجمة 555) ، وابن أبى شيبة (2 / 250 ، رقم 8665) ، (2 / 324 ، رقم 9509) ، وأبو يعلى (9 / 251 ، رقم 5371) ، والشاشى (2 / 287 ، رقم 863) ، وبحشل فى تاريخ واسط (ص 89) . قال الهيثمى (3 / 174) : ((فيه أبو عقرب لم أجد من ترجمه ، وبقية رجاله ثقات)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : بلى ترجمه ممن تقدم على الهيثمى : البخارى فى الكنى كما سبق ، وابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (9 / 418 ، ترجمة 2042) ، وابن سعد فى الطبقات (6 / 197) ، وقال : روى عن عبد الله ، يعنى ابن مسعود . وذكروا أنه روى عنه طلق بن حبيب وأبو يعفور ، وقد أخرج من ذكرناهم فى مصادر التخريج الحديثَ من طريقهما عنه . ثم ترجمه الحسينى معاصر الهيثمى فى الإكمال (ص 535 ، ترجمة 1132) فقال : مجهول ، فتعقبه الحافظ فى التعجيل (ص 506 ، ترجمة 1350) بذكر من روى عنه ، وأن أبا نعيم ذكره فى تسمية أصحاب على وابن مسعود ، يرمى بذلك إلى رفع جهالة العين عنه . والله تعالى أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (1 / 406 ، رقم 3857 ، 3858) ، (1 / 457 ، رقم 4374) . وأخرجه أيضا : البخارى فى الكنى (ص 62 ، ترجمة 555) ، وابن أبى شيبة (2 / 250 ، رقم 8665) ، (2 / 324 ، رقم 9509) ، وأبو يعلى (9 / 251 ، رقم 5371) ، والشاشى (2 / 287 ، رقم 863) ، وبحشل فى تاريخ واسط (ص 89) . قال الهيثمى (3 / 174) : ((فيه أبو عقرب لم أجد من ترجمه ، وبقية رجاله ثقات)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : بلى ترجمه ممن تقدم على الهيثمى : البخارى فى الكنى كما سبق ، وابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (9 / 418 ، ترجمة 2042) ، وابن سعد فى الطبقات (6 / 197) ، وقال : روى عن عبد الله ، يعنى ابن مسعود . وذكروا أنه روى عنه طلق بن حبيب وأبو يعفور ، وقد أخرج من ذكرناهم فى مصادر التخريج الحديثَ من طريقهما عنه . ثم ترجمه الحسينى معاصر الهيثمى فى الإكمال (ص 535 ، ترجمة 1132) فقال : مجهول ، فتعقبه الحافظ فى التعجيل (ص 506 ، ترجمة 1350) بذكر من روى عنه ، وأن أبا نعيم ذكره فى تسمية أصحاب على وابن مسعود ، يرمى بذلك إلى رفع جهالة العين عنه . والله تعالى أعلم .