إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، ٨ سبتمبر ٢٠٠٧

41) التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (8653) إن مريم بنت عمران سألت ربها أن يطعمها لحما لا دم فيه فأطعمها الجراد فقالت اللهم أحيه بغير رضاع وتابع بينه بغير شِيَاع يعنى الصوت (الطبرانى ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة قال الذهبى : إسناده أنظف من الأول)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (8 / 141 ، رقم 7631) ، قال الهيثمى (4 / 39) : ((فيه بقية ، وهو ثقة ، ولكنه مدلس ، ويزيد القينى لم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات)) . وأخرجه أيضًا : البيهقى فى السنن الكبرى (9 / 258 ، عقب ، رقم 18779) والديلمى (1 / 230 ، رقم 878) ، وابن عساكر (70 / 94) من طريق البيهقى . وكلام الذهبى ذكره فى الميزان (7 / 31 ، ترجمة 9037 النضر بن عاصم) ، والحديث الذى يشير إليه بقوله ((من الأول)) ، أتى هنا تاليا حسب الترتيب الهجائى .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((ويزيد القينى لم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات)) يزيد القينى ذكره ابن حبان ، وقد روى الحديث عنه ابنه وقد ذكره ابن حبان أيضا ، وقال الأزدى : ليس بشىء . وقال الذهبى : تفرد عنه بقية ، وقال الحافظ : مجهول . فليس بقية رجال ثقات كما قال الهيثمى ، والله أعلم . انظر : الثقات (5 / 536 ، ترجمة 6104 - 7 / 544 ، ترجمة 11385) ، التقريب (ص 566 ، ترجمة 7193) ، ميزان الاعتدال (7 / 49 ، ترجمة 9129) ، اللسان (7 / 413 ، ترجمة 5059) .

ابحث

Google