حديث (8653) إن مريم بنت عمران سألت ربها أن يطعمها لحما لا دم فيه فأطعمها الجراد فقالت اللهم أحيه بغير رضاع وتابع بينه بغير شِيَاع يعنى الصوت (الطبرانى ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة قال الذهبى : إسناده أنظف من الأول)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (8 / 141 ، رقم 7631) ، قال الهيثمى (4 / 39) : ((فيه بقية ، وهو ثقة ، ولكنه مدلس ، ويزيد القينى لم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات)) . وأخرجه أيضًا : البيهقى فى السنن الكبرى (9 / 258 ، عقب ، رقم 18779) والديلمى (1 / 230 ، رقم 878) ، وابن عساكر (70 / 94) من طريق البيهقى . وكلام الذهبى ذكره فى الميزان (7 / 31 ، ترجمة 9037 النضر بن عاصم) ، والحديث الذى يشير إليه بقوله ((من الأول)) ، أتى هنا تاليا حسب الترتيب الهجائى .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((ويزيد القينى لم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات)) يزيد القينى ذكره ابن حبان ، وقد روى الحديث عنه ابنه وقد ذكره ابن حبان أيضا ، وقال الأزدى : ليس بشىء . وقال الذهبى : تفرد عنه بقية ، وقال الحافظ : مجهول . فليس بقية رجال ثقات كما قال الهيثمى ، والله أعلم . انظر : الثقات (5 / 536 ، ترجمة 6104 - 7 / 544 ، ترجمة 11385) ، التقريب (ص 566 ، ترجمة 7193) ، ميزان الاعتدال (7 / 49 ، ترجمة 9129) ، اللسان (7 / 413 ، ترجمة 5059) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (8 / 141 ، رقم 7631) ، قال الهيثمى (4 / 39) : ((فيه بقية ، وهو ثقة ، ولكنه مدلس ، ويزيد القينى لم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات)) . وأخرجه أيضًا : البيهقى فى السنن الكبرى (9 / 258 ، عقب ، رقم 18779) والديلمى (1 / 230 ، رقم 878) ، وابن عساكر (70 / 94) من طريق البيهقى . وكلام الذهبى ذكره فى الميزان (7 / 31 ، ترجمة 9037 النضر بن عاصم) ، والحديث الذى يشير إليه بقوله ((من الأول)) ، أتى هنا تاليا حسب الترتيب الهجائى .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((ويزيد القينى لم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات)) يزيد القينى ذكره ابن حبان ، وقد روى الحديث عنه ابنه وقد ذكره ابن حبان أيضا ، وقال الأزدى : ليس بشىء . وقال الذهبى : تفرد عنه بقية ، وقال الحافظ : مجهول . فليس بقية رجال ثقات كما قال الهيثمى ، والله أعلم . انظر : الثقات (5 / 536 ، ترجمة 6104 - 7 / 544 ، ترجمة 11385) ، التقريب (ص 566 ، ترجمة 7193) ، ميزان الاعتدال (7 / 49 ، ترجمة 9129) ، اللسان (7 / 413 ، ترجمة 5059) .