إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، ٨ سبتمبر ٢٠٠٧

52) التعقب على الحافظ الهثيمى فى عدم معرفته لأحد الحفاظ من رجال التهذيب :

حديث (8879) إن نفرا مروا على عيسى ابن مريم فقال يموت أحد هؤلاء اليوم إن شاء الله فمضوا ثم رجعوا عليه بالعشى ومعهم حزم الحطب فقال ضعوا فقال للذى قال يموت اليوم حل حطبك فحله فإذا فيه حية سوداء فقال ما عملتَ اليوم قال ما عملتُ شيئا قال انظر ما عملتَ قال ما عملتُ شيئا إلا أنه كان معى فى يدى فلقة من خبز فمر بى مسكين فسألنى فأعطيته بعضها فقال بها دفع عنك (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7 / 352 ، رقم 7704) . قال الهيثمى (3 / 110) : ((فيه أحمد بن أبى شيبة ولم أعرفه)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : هو أحمد بن سليمان بن عبد الملك بن أبى شيبة الرهاوى ، من شيوخ النسائى ، أكثر الرواية عنه ، وهو ثقة حافظ ، مشهور بأحمد بن سليمان الرهاوى ، ونسب هنا إلى جده ، وقد روى عن زيد بن الحباب - وهو شيخه فى حديثنا هذا - وآخرين . والله أعلم . انظر ترجمته : تهذيب الكمال (1 / 321 ، ترجمة 44) ، تهذيب التهذيب (1 / 29 ، ترجمة 60) ، طبقات الحفاظ (1 / 254 ، ترجمة 562) .

ابحث

Google