إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

السبت، 8 سبتمبر 2007

53) التعقب على الحافظ الهيثمى فى قوله فى إسناد ((فيه من لم أعرفه)) وكلهم معروفون :

حديث (8972) إن هذه القرية هى المدينة لا يصلح فيها قبلتان فأيما نصرانى أسلم ثم تنصر فاضربوا عنقه (الطبرانى عن عبد الرحمن بن ثوبان) . (ابن أبى شيبة عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان[ز])
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عبد الرحمن بن ثوبان : أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (6 / 261) .قال الهيثمى (6 / 261) : ((فيه من لم أعرفه)) . وأخرجه أيضا : أبو نعيم فى معرفة الصحابة (13 / 181) من طريق الطبرانى فقال : ((حدثنا سليمان بن أحمد (يعنى الطبرانى) ، ثنا محمد بن عثمان بن أبى شيبة ، ثنا محمد بن الجنيد ، ثنا معاوية بن هشام ، ثنا شيبان ، عن يحيى بن أبى كثير ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، عن أبيه)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : كلهم معروفون ثقات لكن فيه علة ، فشيخ الطبرانى حافظ بارع تقدم التعريف به تحت طرف ((إن لله عبادا اختصهم)) ، ومعاوية بن هشام القصار ، وشيبان بن عبد الرحمن النحوى ثقتان من رجال مسلم ، ويحيى بن أبى كثير ثقة ثبت - كما قال الحافظ - لكنه يرسل كثيرا ويدلس .
بقى فى الإسناد : محمد بن الجنيد ، وهو الذى يقع عليه كلام الهيثمى أنه لم يعرفه ، وفى تعيينه عسر ، فإن فى هذه الطبقة عدة يسمون كذلك ذكرهم ابن حبان فى الثقات وغيره ، وليس بأحدهم بل هو إن شاء الله محمد بن أحمد ابن الجنيد الدقاق أبو جعفر البغدادى ، نُسب إلى جده ، فإن ابن عساكر (14 / 243) والمزى (6 / 443) أخرجا أثرا فى ترجمة السيد الحسين من طريق محمد بن عثمان بن أبى شيبة قال حدثنا محمد بن الجنيد قال حدثنا أبو سعيد التغلبى ، ثم ذكر المزى فى ترجمة أبى سعيد هذا وهو محمد بن أسعد (24 / 429 ، ترجمة 5058) أن من الرواة عنه محمد بن أحمد بن الجنيد الدقاق . قلنا : وهو ثقة ، روى عن أئمة ، وروى عنه أئمة : أبو حاتم ، وابنه ، وعبد الله بن أحمد ، ومحمد بن عثمان بن أبى شيبة ، وإبراهيم الحربى ، والطبقة ، وقال ابن أبى حاتم : شيخ صدوق ، وذكره ابن حبان فى الثقات ، وأخرج حديثه فى صحيحه . والله أعلم . انظر : الجرح والتعديل (7 / 183 ، ترجمة 1039) ، الثقات (9 / 140، ترجمة 15639) ، تاريخ بغداد (1 / 285 ، ترجمة 133) ، التعجيل (ص 357 ، ترجمة 923).
------------------------------------------------------
التخريج
حديث محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان المرسل : أخرجه ابن أبى شيبة (6 / 440، رقم 32751).
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : الحديث معلول ، فقد اختلف على يحيى بن أبى كثير فيه ، فرواه الطبرانى عن يحيى بن أبى كثير عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه به ، ورواه ابن أبى شيبة عن عبد الرحيم بن سليمان عن شيبان النحوى عن يحيى بن أبى كثير عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فى آخر خطبة خطبها ...)) ، ليس فيه ذكر عبد الرحمن بن ثوبان ، وعبد الرحمن مختلف فى صحبته ، وابنه محمد من صغار التابعين . انظر : معرفة الصحابة (13 / 180) ، أسد الغابة (3 / 430 ، ترجمة 3274) ، الإصابة (4 / 293 ، ترجمة 5096) ، تهذيب الكمال (25 / 596 ، ترجمة 5393) والله أعلم .

ابحث

Google