حديث (9163) إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم ومن يتحر الخير يعطه ومن يتق الشر يوقه ثلاث من كن فيه لم ينل الدرجات العلى ولا أقول لكم الجنة من تكهَّن أو استقسم أو رده من سفرٍ تطيرٌ (الطبرانى فى الأوسط ، والخطيب ، وابن عساكر عن أبى الدرداء) . (زهير بن حرب أبو خيثمة فى العلم ، وهناد فى الزهد ، وابن أبى الدنيا فى الحلم والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء موقوفا ، قال الدارقطنى : وهو المحفوظ [ز])
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أبى الدرداء المرفوع : أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3 / 118 ، رقم 2663) ، والخطيب (5 / 201) ، وابن عساكر (18 / 97) . وأخرجه أيضا : الطبرانى فى الشاميين (3 / 209 ، رقم 2103) ، وأبو نعيم (5 / 174) ، جميعا من طريق محمد بن الحسن الهمدانى عن الثورى عن عبد الملك بن عمير عن رجاء بن حيوة عن أبى الدرداء عن النبى صلى الله عليه وسلم . قال الهيثمى (1 / 1289) : ((وهو كذاب)) .
حديث أبى الدرداء الموقوف : أخرجه من وجوه عن عبد الملك بن عمير به : زهير بن حرب أبو خيثمة فى العلم (ص 28 ، رقم 114) ، وهناد فى الزهد (2 / 605 ، رقم 1294) ، وابن أبى الدنيا فى الحلم (ص 43 ، رقم 47) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (7 / 398 ، رقم 10739) . وهو المحفوظ على ما تقدم فى كلام الدارقطنى .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : إطلاق الهيثمى قوله ((كذاب)) على محمد بن الحسن الهمدانى غير مرضىّ ، إنما كذبه ابن معين وأبو داود فى رواية ، وضعفه فى أخرى ، وتركه النسائى ، وضعفه غيرهم ، وقال ابن عدى : ((مع ضعفه يكتب حديثه)) . وقد روى له الترمذى حديثين قال فى أحدهما (ح 2505) : غريب ، وقال فى الآخر (2926) : حسن غريب . واستخلص الذهبى من الكلام فيه الحكمَ عليه فقال : ((ضعفه جماعة وقال النسائى متروك)) . واقتصر الحافظ فى التقريب على قوله : ضعيف . انظر : الضعفاء للنسائى (ص 93 ، ترجمة 537) ، الكامل (6 / 172 ، ترجمة 1656) ، الضعفاء لابن الجوزى (3 / 52 ، ترجمة 2951) ، المغنى (2 / 567 ، ترجمة 5413)، الميزان (6 / 109 ، ترجمة 7388) ، تهذيب الكمال (25 / 76 ، ترجمة 5153) ، تهذيب التهذيب (9 / 105 ، ترجمة 165) ، الكاشف (2 / 165 ، ترجمة 4799) ، التقريب (ص 474 ، ترجمة 5820) .
على أنه مع ما قيل فيه فقد تفرد برفعه ، قال الدارقطنى فى العلل (10 / 326) بعد أن ذكر الخلاف فى إسناده : وغيره (غير محمد بن الحسن) يرويه عن عبد الملك عن رجاء عن أبى الدرداء موقوفا وهو المحفوظ . والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أبى الدرداء المرفوع : أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3 / 118 ، رقم 2663) ، والخطيب (5 / 201) ، وابن عساكر (18 / 97) . وأخرجه أيضا : الطبرانى فى الشاميين (3 / 209 ، رقم 2103) ، وأبو نعيم (5 / 174) ، جميعا من طريق محمد بن الحسن الهمدانى عن الثورى عن عبد الملك بن عمير عن رجاء بن حيوة عن أبى الدرداء عن النبى صلى الله عليه وسلم . قال الهيثمى (1 / 1289) : ((وهو كذاب)) .
حديث أبى الدرداء الموقوف : أخرجه من وجوه عن عبد الملك بن عمير به : زهير بن حرب أبو خيثمة فى العلم (ص 28 ، رقم 114) ، وهناد فى الزهد (2 / 605 ، رقم 1294) ، وابن أبى الدنيا فى الحلم (ص 43 ، رقم 47) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (7 / 398 ، رقم 10739) . وهو المحفوظ على ما تقدم فى كلام الدارقطنى .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : إطلاق الهيثمى قوله ((كذاب)) على محمد بن الحسن الهمدانى غير مرضىّ ، إنما كذبه ابن معين وأبو داود فى رواية ، وضعفه فى أخرى ، وتركه النسائى ، وضعفه غيرهم ، وقال ابن عدى : ((مع ضعفه يكتب حديثه)) . وقد روى له الترمذى حديثين قال فى أحدهما (ح 2505) : غريب ، وقال فى الآخر (2926) : حسن غريب . واستخلص الذهبى من الكلام فيه الحكمَ عليه فقال : ((ضعفه جماعة وقال النسائى متروك)) . واقتصر الحافظ فى التقريب على قوله : ضعيف . انظر : الضعفاء للنسائى (ص 93 ، ترجمة 537) ، الكامل (6 / 172 ، ترجمة 1656) ، الضعفاء لابن الجوزى (3 / 52 ، ترجمة 2951) ، المغنى (2 / 567 ، ترجمة 5413)، الميزان (6 / 109 ، ترجمة 7388) ، تهذيب الكمال (25 / 76 ، ترجمة 5153) ، تهذيب التهذيب (9 / 105 ، ترجمة 165) ، الكاشف (2 / 165 ، ترجمة 4799) ، التقريب (ص 474 ، ترجمة 5820) .
على أنه مع ما قيل فيه فقد تفرد برفعه ، قال الدارقطنى فى العلل (10 / 326) بعد أن ذكر الخلاف فى إسناده : وغيره (غير محمد بن الحسن) يرويه عن عبد الملك عن رجاء عن أبى الدرداء موقوفا وهو المحفوظ . والله أعلم .