إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، ٧ سبتمبر ٢٠٠٧

21) فى التعقب على الحافظ السيوطى :

حديث (5681) إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هى أولها ملامة وثانيها ندامة وثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل وكيف يعدل مع أقاربه (الطبرانى ، وأبو سعيد النقاش فى القضاة عن عوف بن مالك ، قال السيوطى : وفيه زيد بن واقد وثقه أبو حاتم وضعفه أبو زرعة عن بشر بن عبيد الله وهو منكر الحديث . وقال المناوى : ورجال الكبير رجال الصحيح)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الكبير (18 / 71 ، رقم 132) ، وأخرجه أيضا : فى الأوسط (7 / 26 ، رقم 6747) ، وفى الشاميين (2 / 206 ، رقم 1195) ، والبزار (7 / 188 ، رقم 2756) ، جميعا من طريق زيد بن واقد عن بسر بن عبيد الله عن يزيد عن عوف بن مالك به ، وأخرجه ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3 / 3 ، رقم 1284) من وجه آخر عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن عوف رضى الله عنه .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول السيوطى رحمه الله فى جمع الجوامع (1 / 319 ، ونقله عنه فى كنز العمال 6 / 42 ، رقم 14696) : ((وفيه زيد بن واقد وثقه أبو حاتم وضعفه أبو زرعة عن بشر بن عبيد الله وهو منكر الحديث)) هو وهم عجيب منه رحمه الله تعالى ، فقد حمل زيد بن واقد على أنه أبو على السمتى وهو الذى اختلف فيه أبو حاتم وأبو زرعة ، والصواب أنه زيد بن واقد القرشى الدمشقى أحد الثقات الكبار من رجال البخارى أبو علععلى ، وحمل من روى عنه على أنه بشر بن عبيد الله القصير وهو كما قال منكر الحديث ، والصواب أنه بسر بن عبيد الله الفقيه الشامى الجليل الثقة ، والله أعلم .
ولهذا قال المنذرى (3 / 113 ، رقم 3286) : رواه البزار والطبرانى فى الكبير ورواته رواة الصحيح . وقال الهيثمى (5 / 200) ووافقه المناوى : رواه البزار والطبرانى فى الكبير والأوسط باختصار ، ورجال الكبير رجال الصحيح . وقال الحافظ (13 / 125) : أخرجه البزار والطبرانى بسند صحيح .
وانظر ترجمة زيد بن واقد السمتى البصرى المختلف فيه بين الرازيين فى : المغنى (1 / 248 ، ترجمة 2286) ، والميزان (3 / 157 ، ترجمة 3032 ، 3033) ، واللسان (2 / 512 ، ترجمة 2055) . وأما ترجمة زيد بن واقد الدمشقى الثقة فانظر : سير الأعلام (6 / 297 ، ترجمة 125) ، وتهذيب الكمال (10 / 108 ، ترجمة 2130) . وانظر ترجمة بشر بن عبيد الله القصير منكر الحديث فى : الضعفاء لابن الجوزى (1 / 143 ، ترجمة 529) ، والمغنى (1 / 106 ، ترجمة 906) ، واللسان (2 / 25 ، ترجمة 91) . وأما بسر بن عبيد الله الفقيه الشامى الجليل الثقة فانظره فى : السير (4 / 592 ، ترجمة 229) ، وتهذيب الكمال (4 / 75 ، ترجمة 669) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google